مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل شىء عن الموارد البشرية والمادية

اذهب الى الأسفل

كل شىء عن الموارد البشرية والمادية Empty كل شىء عن الموارد البشرية والمادية

مُساهمة  AHMED MAREY الثلاثاء يناير 05, 2010 8:34 pm

3-1 توافر الموارد البشرية وتنميتها

3-1-1 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية

1- يمكن للمؤسسة أن تحدد احتياجاتها من المارد البشرية من خلال :-
- حصر القوى البشرية المتوفرة فعلا بالمؤسسة
- تحديد الاحتياجات من المارد البشرية للمؤسسة

2-تعد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية في المواد الدراسية لتنمية قدرات المعلمين والعاملين وذلك من خلال :-
- ويتم ذلك من خلال استخدام أداه لتحديد الاحتياجات الفعلية للعاملين بالمؤسسة

1- إعداد البرامج التدريبية التي تفي باحتياجات العاملين بالمؤسسة

تخطيط وتصميم البرامج التدريبية وتتضمن
الهدف العام لكل برنامج – الأهداف الفرعية – المحتوى – أجندة التدريب – أسلوب التدريب – الوسائط المعينة – المدربين – تقييم البرنامج

يتم تنفيذ البرامج التدريبية ومتابعتها من قبل وحدة التدريب والجودة أو الموجهين وغيرهم

الاستفادة من نتائج المتابعة في تقديم تغذية راجعه لتطوير أداء الفئات المستهدفة

2- تعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي الذين يمكن أن يسهموا في سد العجز في الموارد البشرية مثل الاستعانة بمتطوعين متخصصين في تدريس الموارد البشرية التي بها عجز أو التعاون مع المؤسسات الأخرى التي بها فائض في بعض التخصصات

3- توفر المؤسسة حوافز لتشجيع المساهمين في سد العجز بالمؤسسة والخاص بالموارد البشرية




3-1-2 تطبق المؤسسة آليات لقياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية

1- تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي ودراسة التوصيف الوظيفي للمؤسسة للوظائف المختلفة
2- إعداد الأدوات التي تقيس الوضع الراهن لأداء كل فئة من فئات المجتمع المدرسي مثل : بطاقة ملاحظة – استطلاع رأي الموجهين حول كفاءة أداءهم
3- تلخيص نتائج التقويم الأداء الراهن لفئات المجتمع المدرسي في ضوء المهارات والمعايير التي ينبغي أن تتوفر لديهم
4- في ضوء نتائج متوسط أداء الفئات المختلفة في المؤسسة يتم إجراء تقديرات حسابية للموارد البشرية المتوفرة بالمؤسسة ومقارنتها بما ينبغي أن يكون عليه
5- تحديث القوائم الخاصة بالعاملين بالمؤسسة مصنفة تبعا للهيكل التنظيمي في ضوء الاحتياجات الفعلية في المدرسة بحيث تراعي إدارة المدرسة عدم وجود عجز أو فائض في العمالة البشرية
6- تشارك المؤسسة المؤسسات المحيطة في رفع معدلات توظيف الموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك من خلال تبادل الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة وتدريب أعضاء المجتمع المدرسي من قبل مؤسسات أخري

3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها

3-2-1 تتوفر في المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية

نموذج يوضح بيانات من المعدات والأجهزة بالمؤسسة

المكان نوع الجهاز العدد الحالة حاجته للصيانة ملاحظات
جيدة متوسطة سيئة
معمل الكمبيوتر أجهزة كمبيوتر 6 4 2 - 2




1- عمل استطلاع رأى لمعلمي المواد المختلفة لتحديد نوع الأجهزة والأدوات اللازمة لهم لممارسة الأنشطة المرتبطة بما أنهم يمكن للقيادة المدرسية العمل علي توفير تلك الأجهزة
2- إعداد جدول دراسي خاص بإشعال المعامل لضمان استخدامها بكامل طاقتها المكانية والزمنية
3- تشجيع أولياء الأمور وأعضاء مجلس الأمناء علي سد العجز بالمؤسسة في الأجهزة أو الأدوات اللازمة

3-2-2 تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية

1- القيادة تعمل علي اختيار مكان مناسب يصلح ليكون مكتبة
2- حصر الكتب بالمكتبة وتحديد أنواع الكتب المتوفرة والمطلوبة
3- تحرص القيادة علي أن توظف المكتبة بشكل جيد في الجدول المدرسي وان يكون توزيع الجدول الخاص بالمكتبة مناسب لمساحتها وعدد المتعلمين
4- باعتبار المكتبة احدي المصادر المعرفية الأساسية فيجب أن تحتوي المكتبة علي قاعدة بيانات تضم معلومات عن الكتب الموجودة كوسيلة سريعة للحصول علي الكتب المطلوبة ويجب أن تحتوي المكتبة علي أجهزة كمبيوتر وربطها بالشبكة الدولية (الانترنت) كمصدر الكتروني
5- وضع خطة للاستفادة من المكتبة في أوقات العمل الغير رسمية ليفتح أبواب المؤسسة لأبناء المجتمع كنوع لخدمة المؤسسة للمجتمع

-2-3 تتوفر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها

1- وجود فرق مسئولة عن تحديد الاحتياجات المؤسسية من أجهزة الحاسب – الكوادر البشرية القادرة علي تشغيلها
2- مخاطبة المؤسسة للجهات المسئولة لتوفير احتياجات المؤسسة من أجهزة وغيرها
3- تشجيع المؤسسة أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي علي التبرع او تدريب العاملين وصيانة الأجهزة
4- وضع المؤسسة لخطة لتكوين قواعد معلومات لكل القطاعات داخل المؤسسة مع وجود شبكة داخلية تربط بين القطاعات المختلفة
5- تعد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية لتدريب جميع العاملين علي استخدام التكنولوجيا وإعداد كوادر مدربة علي استخدام الكمبيوتر



3-2-4 تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة المتاحة يخدم أغراضها

1- التأكيد من توفر سجلات خاصة بيانات الأجهزة والمعدات المتوفرة بالمؤسسة
2- توفر المؤسسة فنيين للصيانة والمتابعة للأجهزة الموجودة بالمؤسسة مع وضع خطة للفحص ولصيانة الأجهزة بصفة دورية وتسجل الصيانة في السجلات الخاصة بالصيانة وتحرص المؤسسة علي الحصول علي التقارير الخاصة بالفحص وحفظها في السجلات

نموذج لبيانات فحص بعض الأجهزة
المكان العدد الحاجة للصيانة نوع الصيانة اللازمة القائم بالفحص تاريخ الفحص
متوفر مطلوب
معمل الوسائط 5 أجهزة كمبيوتر 5 3 تغيير شاشة احد الأجهزة
+
لوحة المفاتيح مسئول مركز التطوير التكنولوجي بالإدارة


3-2-5 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها

1- تشكل لجنة من أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء لدراسة الميزانية وفحص بنودها وسبل الصرف المختلفة مع الوضع في الاعتبار ترتيب الاحتياجات الأساسية طبقا لاولويات خطة التحسين المدرسي
2- الاجتماع مع أعضاء اللجنة المشكلة لمناقشة كيفية توفير احتياجات المؤسسة من موارد جديدة وكيفية ترشيد بعض أوجه الصرف في البنود التي قد تسبب هدر مالي في الميزانية
3- حصر مصادر التمويل المتوفرة بالمؤسسة مثل نشاطات الوحدة المنتجة – فتح معمل الكمبيوتر

3-3 توافر مبني مدرسي ملائم

3-3-1 يستوفي المبني المدرسي المواصفات التربوية والهندسية

1- توفر قاعدة بيانات توضح المرافق والتجهيزات المختلفة بمبني المؤسسة
2- توظيف قاعدة البيانات لمحاولة استيفاء المبني المدرسي للمواصفات التربوية مثلا : استبدال مواقع حجرات الدراسة بأخرى – تغيير مكان المكتبة


3-3-2 يستوفي المبني المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة

1- توفر المؤسسة برامج لتحقيق مباديء الأمن والسلامة عن طريق برنامج تدريبي
أهداف البرنامج التدريب علي مواجهه الحرائق \ مواجهه الزلازل- محتوى البرنامج – مدربين – متابعة وتقويم البرنامج

2- توفر آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
عمل حصر لوسائل الأمن – تشكيل مجموعات تكون مسئولة عن متابعة وسائل الأمن لأحد المرافق بالمؤسسة

3- وضع جدول زمني لأعمال المتابعة الدورية

4- وجود خطة بديلة للتصرف في حالة حدوث مواقف طارئة وتتضمن الخطة أرقام تليفونات مؤسسات المجتمع الذين يمكن اللجوء إليهم


3-3-3 يوظف المبني المدرسي لخدمة العملية التعليمية

1- تتوافر قاعدة بيانات علي مكونات المبني المدرسي وفراغاته ... مع وضع خطة علي كيفية الاستخدام الأمثل للمكونات والفراغات وتحديد مدي تنفيذ الخطة الموضوعة ومحاولة الاستخدام الأمثل
2- يراعي في الجدول المدرسي استخدام جميع قاعات الدراسة علي مدار الأسبوع بحيث يتم توزيع حصص النشاط – حصص المعمل – حصص المكتبة بشكل منسق علي مدار الأسبوع .. مع استخدام الفناء المدرسي بشكل جيد في الفسحة وحصة التربية الرياضية
3- توفر المؤسسة نظاما للتحفيز لتقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي من خلال :-
اجتماعات علي أهمية تقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي
ملصقات
نشرات توزيع للمعنيين



3-3-4 يتوفر في المبني المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية

1- حصر للاماكن المتاحة والتي يمكن استغلالها في ممارسة الأنشطة التربوية بالمؤسسة
2- توفير ألاماكن والمساحات الملائمة لممارسة الأنشطة وتوفر المؤسسة جميع الأدوات اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة سواء من ميزانية المؤسسة أو بالمشاركة
3- توفير الفنيين والمتخصصين للإشراف علي أماكن الأنشطة ومتابعة أداء كل منهم وتقديم تغذية راجعة لتطوير الأداء

3-3-5 يراعي في المبني المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة

1- تتوفر حجرات تصلح لاستخدام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للمرور فيها وتوفر المؤسسة حجرة مناسبة مجهزة باحتياجاتهم الخاصة في حجرات الأنشطة
2- حجرات الدراسة لهذه الفئة في الدور الأسفل الأرضي والأدراج مناسبة لهم وكذلك المرافق الصحية تكون تتناسب معهم










المعايير عدد المؤشرات أدوات جمع البيانات
3-1توافر الموارد البشرية وتنميتها 2 1- فحص الوثائق وتحليلها
يستعان بالمواصفات الهندسية والتربوية لهيئة الأبنية التعليمية
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها 5 2- الملاحظة
3-3 توافر مبني مدرسي ملائم 5 3-المقابلات الفردية / الجماعية (العاملين – المعلمين – القيادة المؤسسية)


1- فحص الوثائق وتحليلها :

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-1-1 سجل للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-2 سجل للموارد / الوسائل التعليمية المتاحة
3-1-1-3 سجل للموارد المادية المتاحة
3-1-1-4 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-5 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات في العام علي الأقل )
3-1-1-6 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-7 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب معلمين
3-1-1-8 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب العاملين
3-1-1-9 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب الأخصائيين

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-2-1 هيكل تنظيمي يوصف ادوار العاملين بها
3-1-2-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية
3-1-2-3 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية
3-1-2-4 نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة
3-1-2-5 معدل استغلال الموارد البشرية السابق والحالي
3-1-2-6 سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
3-2-1-2 ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
3-2-1-5 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة)
3-2-1-6 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمنية (الجدول المدرسي)
3-2-2-2 سجلات عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
3-2-2-5 ملفات الصادر لمحتويات المكتبة سنويا
3-2-2-8 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
3-2-3-9 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
3-2-3-10 قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
3-2-3-11 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
3-2-4-3 سجل محدث للصيانة الدورية
3-2-4-4 سجل لضمانات المعدات
3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-2-5-1 سجلات لمصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية
3-2-5-2 سجلات عالية الفجوة المالية بناء علي خطة التنمية
3-2-5-3 سجلات تحدد مواطن الهدر المالي وتعمل علي تلافيها
3-2-5-4 سجلات المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-2 برامج لتدريب العاملين علي الأمن والسلامة
3-3-2-4 برامج لتدريب المتعلمين علي الأمن والسلامة
3-3-2-5 آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-6 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارىء
3-3-3-2 جدول اليوم الدراسي يراعي استغلال جميع الفراغات علي مدار الأسبوع
3-3-3-4 لوائح للتحفيز علي تقديم أفكار متجددة للاستخدام الامثل للمبني المدرسي
AHMED MAREY
AHMED MAREY
المدير العام

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54

https://hosheasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى