مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

... الحرية ...

اذهب الى الأسفل

... الحرية ... Empty ... الحرية ...

مُساهمة  Toka Adel Elgamal الأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:22 pm

التعريفبالكاتبهوالأستاذ مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدي قري محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعملمحرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين وتوفي 12 يوليو سنة 1924 م
المفرداتالكلمةمعناهاالكلمةمعناهااستيقظتنهضت من نومي × نمتأفرجأزيلهرةقطة ج/ هرركربتها مكربةهمها وحزنها × فرحهاتموءالمواء هو صوت القطةمغلق× مفتوحجانبجوار ج/ جوانبتطيلتستمروتمد × تتوقفتتمسحتحتكبي × تبتعد عنيادركتفهمتتلحتصرغرضهاهدفهاج/ أغراضغريباغيرمعتاد × معتادغبطةسروروسعادة × حزنفراعنيأتعبني × أرحنيشمسنجممضيء ج/ شموسأمرهاشأنهاج/ أموراللعبالدمية م/ لعبةوأهمنيأصابني بالهم × أراحنيالحياة ج حيواتالنمو والبقاء × الموتعافتهتركته × أخذتهمحرومممنوع × منعمتحفلبهاتهتمبهاظلمةظلام ج/ ظلمات ×نورتلح إلحاحاتصر في طلبها وتكررهاتجه نحوهانطلقانصرفت عنهتركتهتعدوتسرعظمآنةعطشانةليتشعريليتنياشعرأرشدتهاأهديتها × ضللتهااستحالتتحولتالماءج/ مياهأسلمتأرحتأنشأتبدأتواستمرتمتسولسائلتشتملتحتويالمطامع م مطمعما ترغب فيه النفسلا يد لأحد عندهلا فضل لأحد عليهمستجدشحاذ × معطيظفربهافازبها × فقدهاسلبتهانتزعته قهرامنةإحسانج/ مننأحدج/ آحاد وأحدون



الأسئلة
س1: متي وكيف استيقظ الكاتب ؟ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموءبجانب فراشي وتتمسح بى وتلح فى ذلس2: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟راعه همها وتألم ألما شديدا لهاس3: فيما فكر المنفلوطي عندمارأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لهاطعامافتركته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأىفأرشدها إلىالماء فلم تحفل به وأنشأتتنظرإليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها منالآلام والأحزانس4: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا؟فاثرمنظرها فى نفسهحتى تمني أن لو كان سليمان فأفهملغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرجكربتهاس5: إلام كانت القطة تنظر؟ ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرضالقطة ) ؟وكان باب الغرفة مغلقا فرأي أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلمارأتنيأتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أنافتح لها البابس6: ما سبب مواء القطة ؟ وماذا فعل الكاتب عندما عرف غرضالقطة ؟فقدانها حريتها فأسرع وفتحالبابس7: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟( ما اثر فتح البابعلي القطة) ؟ ولماذا ؟عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلي سرور لأنها رأتوجه السماء رأت الحرية وانطلقت تعدوس8: فيم كان الكاتب يفكر؟كان يفكرفي أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحريةس9: ما أثر فقدان القطةلحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟فهي تحزنلفقدانها وتفرح بلقياها فهي تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كانحزنهاورجاؤهاوتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغهاس10: بم شبه الكاتب الحرية ؟وما أثر فقدان الحرية علي الإنسان ؟شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس وبالحياة ويشعرالإنسان عند فقدانها بأنه في ظلامس11: متي يسلب الإنسان حريته ؟ولماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟عندما يرضي بالذل والهوان ويحرص عليها لأنها الطريق لسعادتهوتساوي الحياةس12: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته؟لكانتحياتهأشبهبحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعيةس13: لماذا يعتبر الإنسان الذييطلب حريته ليس بمتسول ؟ ومن يسلب الحرية؟لأنه يطلب حقا منحقوقهالتىسلبته إياها المطامع البشريةس14: لماذا خص الشاعر سيدناسليمان ؟لأنه كان يعرف لغةالحيوان
Toka Adel Elgamal
Toka Adel Elgamal

عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
العمر : 25
الموقع : http://areen20.mam9.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى