حاسب آلى / الثالث الاعدادى / تيرم أول
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات :: الفئة الأولى :: المنتدى التعليمي لطالبات الاعدادية بنات :: الصف الثاني الاعدادي :: حاسب الي
صفحة 1 من اصل 1
حاسب آلى / الثالث الاعدادى / تيرم أول
العمليات التى يقوم بها الحاسب الآلى
* إدخال (قراءة) البيانات * تخزين بيانات * إجراءات عمليات حسابية
* تكرار تنفيذ أمر معين * مقارنة قيمتين * إخراج النتائج
* البرمجة : هي تقديم حل امثل في خطوات مرتبة
* لغة البرمجة : تتكون من رقمين ( 1، 0 ) وهى تكتب من لغة لأخرى وكل لغة لها مايسمى (المترجم (compiler) أو المفسر(interpreter) الخاص بها حسب اللغة المحولة لها من الكمبيوتر ومن اللغات :- (dos / Basic / java / Fortran
/ Cobol ) أما احدث اصدارفهو ( visual/ Basic / net )
خطوات حل خرائط التدفق
* تحديد السؤال وتعريفه * تسمية كل بيان
إهمال البيانات غير الهامة *ترتيب المعادلات من حيث أهميتها
شرح مبسط لخرائط التدفق : -
عندما اشرع فى بناء منزل أقوم أولا ( حفرالاساس وإحضار أدوات البناء
من اسمنت ورمل وزلط : البيانات / المدخلات ) ثانيا (أقوم بعملية خلط المواد : المعالجة ) ثالثا ( أقوم بالبناء حتى إتمام المنزل : المعلومات/
المخرجات ) وهكذا تتم حل المسائل بالترتيب من حيث الأهمية
عند رسم خرائط التدفق يجب أن :-
*الخريطة نظيفة وسهلة التتبع *الاتجاه هو يسار يمين / اعلي أسفل
* خروج رمز المعادلة من خط اتجاه واحد وكذلك الرمز الطرفى
مميزات خرائط التدفق
* الاتصال * تحليل الأفعال * توثيق صحيح
* تكويد كفء * تصحيح أخطاء * كفاءة إصلاح
عيوب خرائط التدفق
* أسلوب معقد * إجراء تعديلات * نسخ * كثرة تفاصيل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :
* الحاسب الآلي :
آلة كهربائية مكونة من مجموعة من الدوائر الإلكترونية يقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة بعد أن نقوم بتزويده بالتوجيهات و الأوامر اللازمة .
* برمجة الحاسب الآلي :
تزويد الحاسب الآلي بالتوجيهات و الأوامر ليقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة .
* خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرنامج :
1- تحليل عناصر المسألة
خطوات حل المسائل 2- كتابة الخوارزم
خطوات حل المسائل 3- رسم مخططات الانسياب
و خطوات كتابة البرنامج
4- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة
خطوات كتابة البرنامج 5- ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة
6- اختبار البرنامج و إصلاح الأخطاء
هذا خاص بالحاسب الآلي
* تحليل عناصر المسألة :
أ- تحديد مخرجات البرنامج: و هي النتائج و المعلومات المراد التوصل إليها .
ب- تحديد مدخلات البرنامج: البيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج .
جـ-تحديد عمليات المعالجة: العمليات الحسابية و الخطوات المنطقية التي نجريها على المدخلات للحصول على المخرجات .
*كتابة الخطوات الخوارزمية :
هي مجموعة من القواعد و العمليات المعرفة جيدا لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات .
= خواص الخوارزمية السليمة : 1- كل خطوة يجب أن تكون معرفة جيدا دون أي غموض و محددة بعبارات دقيقة .
2- أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات
3- أن تؤدي العمليات بمجملها إلى حل المسألة الحل الصحيح
*رسم مخططات الانسياب :
هي تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية .
= فوائد رسم المخططات : 1- توضيح الطريقة التي يمر بها البرنامج من المدخلات ثم المعالجة ثم المخرجات .
2- توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه لإجراء التعديلات و اكتشاف الأخطاء .
= بعض الرموز المستخدمة في بناء مخططات الانسياب :
* مثال 1 / قم بصياغة حل المسألة ( قم بتحليل عناصر المسألة ثم كتابة الخطوات الخوارزمية ثم رسم مخطط الانسياب ) لحساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول و العرض ، إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول ´ العرض ؟
* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي مساحة المستطيل
2- مدخلات البرنامج و هي الطول و العرض
3- عمليات المعالجة و هي قانون مساحة المستطيل
و هو مساحة المستطيل = الطول ´ العرض
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل الطول L و العرض W
2- أحسب مساحة المستطيل A = L ´ W
3- أطبع المساحة A
4- النهاية
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل L و W
المساحة A = L ´ W
أطبع المساحة A
نهاية
* مثال 2 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد متوسط عددين ؟
* الحل / أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي متوسط العددين المدخلين م
2- مدخلات البرنامج و هي عددين مدخلين أ ، ب
3- عمليات المعالجة و هي قانون متوسط العددين
و هو متوسط عددين = ( العدد الأول + العدد الثاني ) ¸ 2
أو بمعنى م = ( أ + ب ) ¸ 2
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل العددين أ ، ب
2- اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
3- أطبع م
4- نهاية البرنامج
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل العددين أ ، ب
اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
أطبع قيمة م
نهاية
الوسائل : السبورة ، الكتاب ، بعض الوسائل التعليمية أن وجدت .
التكليف : واجب في الكتاب من صفحة
تحضير ( قراءة ) الدرس القادم من الكتاب من الصفحات رقم
موضوع الدرس : صياغة حل المسائل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :
* مثال 3 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد زكاة المال و ذلك بمعلومية المال المدخر ، إذا علمت أن زكاة المال = 0.025 × المال المدخر، بشرط حساب الزكاة للمال إذا تجاوز 1000 ريال ؟
* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي زكاة المال ( ك )
2- مدخلات البرنامج و هي مبلغ المال ( م )
3- عمليات المعالجة و هي عمليتين أو قانونين هما :
قانون زكاة المال = المال × 0.025 بمعنى ك = 0.025 × م
شرط زكاة المال : المال يتجاوز 1000 ريال بمعنى م < 1000
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل مبلغ المال م
2- إذا كان المبلغ ( م ) أصغر أو يساوي 1000 توقف ، و إلا استمر
3- اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م
4- أطبع الزكاة ( ك )
5- نهاية البرنامج
ملاحظة : يمكن كتابة الخطوة رقم 2 كالتالي : 2- إذا كان المبلغ ( م ) أكبر من 1000 استمر ، و إلا توقف
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل المبلغ ( م )
نعم
المبلغ <= 1000
لا
اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م
أطبع الزكاة ( ك )
نهاية
* إدخال (قراءة) البيانات * تخزين بيانات * إجراءات عمليات حسابية
* تكرار تنفيذ أمر معين * مقارنة قيمتين * إخراج النتائج
* البرمجة : هي تقديم حل امثل في خطوات مرتبة
* لغة البرمجة : تتكون من رقمين ( 1، 0 ) وهى تكتب من لغة لأخرى وكل لغة لها مايسمى (المترجم (compiler) أو المفسر(interpreter) الخاص بها حسب اللغة المحولة لها من الكمبيوتر ومن اللغات :- (dos / Basic / java / Fortran
/ Cobol ) أما احدث اصدارفهو ( visual/ Basic / net )
خطوات حل خرائط التدفق
* تحديد السؤال وتعريفه * تسمية كل بيان
إهمال البيانات غير الهامة *ترتيب المعادلات من حيث أهميتها
شرح مبسط لخرائط التدفق : -
عندما اشرع فى بناء منزل أقوم أولا ( حفرالاساس وإحضار أدوات البناء
من اسمنت ورمل وزلط : البيانات / المدخلات ) ثانيا (أقوم بعملية خلط المواد : المعالجة ) ثالثا ( أقوم بالبناء حتى إتمام المنزل : المعلومات/
المخرجات ) وهكذا تتم حل المسائل بالترتيب من حيث الأهمية
عند رسم خرائط التدفق يجب أن :-
*الخريطة نظيفة وسهلة التتبع *الاتجاه هو يسار يمين / اعلي أسفل
* خروج رمز المعادلة من خط اتجاه واحد وكذلك الرمز الطرفى
مميزات خرائط التدفق
* الاتصال * تحليل الأفعال * توثيق صحيح
* تكويد كفء * تصحيح أخطاء * كفاءة إصلاح
عيوب خرائط التدفق
* أسلوب معقد * إجراء تعديلات * نسخ * كثرة تفاصيل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :
* الحاسب الآلي :
آلة كهربائية مكونة من مجموعة من الدوائر الإلكترونية يقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة بعد أن نقوم بتزويده بالتوجيهات و الأوامر اللازمة .
* برمجة الحاسب الآلي :
تزويد الحاسب الآلي بالتوجيهات و الأوامر ليقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة .
* خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرنامج :
1- تحليل عناصر المسألة
خطوات حل المسائل 2- كتابة الخوارزم
خطوات حل المسائل 3- رسم مخططات الانسياب
و خطوات كتابة البرنامج
4- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة
خطوات كتابة البرنامج 5- ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة
6- اختبار البرنامج و إصلاح الأخطاء
هذا خاص بالحاسب الآلي
* تحليل عناصر المسألة :
أ- تحديد مخرجات البرنامج: و هي النتائج و المعلومات المراد التوصل إليها .
ب- تحديد مدخلات البرنامج: البيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج .
جـ-تحديد عمليات المعالجة: العمليات الحسابية و الخطوات المنطقية التي نجريها على المدخلات للحصول على المخرجات .
*كتابة الخطوات الخوارزمية :
هي مجموعة من القواعد و العمليات المعرفة جيدا لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات .
= خواص الخوارزمية السليمة : 1- كل خطوة يجب أن تكون معرفة جيدا دون أي غموض و محددة بعبارات دقيقة .
2- أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات
3- أن تؤدي العمليات بمجملها إلى حل المسألة الحل الصحيح
*رسم مخططات الانسياب :
هي تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية .
= فوائد رسم المخططات : 1- توضيح الطريقة التي يمر بها البرنامج من المدخلات ثم المعالجة ثم المخرجات .
2- توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه لإجراء التعديلات و اكتشاف الأخطاء .
= بعض الرموز المستخدمة في بناء مخططات الانسياب :
* مثال 1 / قم بصياغة حل المسألة ( قم بتحليل عناصر المسألة ثم كتابة الخطوات الخوارزمية ثم رسم مخطط الانسياب ) لحساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول و العرض ، إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول ´ العرض ؟
* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي مساحة المستطيل
2- مدخلات البرنامج و هي الطول و العرض
3- عمليات المعالجة و هي قانون مساحة المستطيل
و هو مساحة المستطيل = الطول ´ العرض
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل الطول L و العرض W
2- أحسب مساحة المستطيل A = L ´ W
3- أطبع المساحة A
4- النهاية
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل L و W
المساحة A = L ´ W
أطبع المساحة A
نهاية
* مثال 2 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد متوسط عددين ؟
* الحل / أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي متوسط العددين المدخلين م
2- مدخلات البرنامج و هي عددين مدخلين أ ، ب
3- عمليات المعالجة و هي قانون متوسط العددين
و هو متوسط عددين = ( العدد الأول + العدد الثاني ) ¸ 2
أو بمعنى م = ( أ + ب ) ¸ 2
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل العددين أ ، ب
2- اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
3- أطبع م
4- نهاية البرنامج
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل العددين أ ، ب
اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
أطبع قيمة م
نهاية
الوسائل : السبورة ، الكتاب ، بعض الوسائل التعليمية أن وجدت .
التكليف : واجب في الكتاب من صفحة
تحضير ( قراءة ) الدرس القادم من الكتاب من الصفحات رقم
موضوع الدرس : صياغة حل المسائل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :
* مثال 3 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد زكاة المال و ذلك بمعلومية المال المدخر ، إذا علمت أن زكاة المال = 0.025 × المال المدخر، بشرط حساب الزكاة للمال إذا تجاوز 1000 ريال ؟
* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي زكاة المال ( ك )
2- مدخلات البرنامج و هي مبلغ المال ( م )
3- عمليات المعالجة و هي عمليتين أو قانونين هما :
قانون زكاة المال = المال × 0.025 بمعنى ك = 0.025 × م
شرط زكاة المال : المال يتجاوز 1000 ريال بمعنى م < 1000
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل مبلغ المال م
2- إذا كان المبلغ ( م ) أصغر أو يساوي 1000 توقف ، و إلا استمر
3- اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م
4- أطبع الزكاة ( ك )
5- نهاية البرنامج
ملاحظة : يمكن كتابة الخطوة رقم 2 كالتالي : 2- إذا كان المبلغ ( م ) أكبر من 1000 استمر ، و إلا توقف
ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل المبلغ ( م )
نعم
المبلغ <= 1000
لا
اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م
أطبع الزكاة ( ك )
نهاية
Toka Adel Elgamal- عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
العمر : 25
الموقع : http://areen20.mam9.com/
مواضيع مماثلة
» الحاسب الالى الصف الثانى الاعدادى تيرم اول
» اشكرك على قيامك بوضع منهج الصف الثالث الاعدادى واتمنى من حضرتك ان تضعى منهج الصف الاو والثانى مثل الصف الثالث واتمنى ذلك من باقى المدرسين
» مذكرة حاسب آلى ترم 2
» إعلان عن دورة حاسب الي
» نحو للصف الثانى الاعدادى
» اشكرك على قيامك بوضع منهج الصف الثالث الاعدادى واتمنى من حضرتك ان تضعى منهج الصف الاو والثانى مثل الصف الثالث واتمنى ذلك من باقى المدرسين
» مذكرة حاسب آلى ترم 2
» إعلان عن دورة حاسب الي
» نحو للصف الثانى الاعدادى
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات :: الفئة الأولى :: المنتدى التعليمي لطالبات الاعدادية بنات :: الصف الثاني الاعدادي :: حاسب الي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى