مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول Empty امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول

مُساهمة  كمال الهوارى السبت يناير 16, 2010 11:54 pm

 أجــر العـاملـين
السـؤال الأول :
" وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " .
أ- هات من الآيات الكريمة كلمتان الأولى مضاد " أبطئوا " والثانية بمعنى " متسامحين "
ب- لماذا جاءت كلمة " أعدت " بصيغة الماضي ؟
ج- أكمل إلى قوله تعالى " .......... وهم يعلمون "
د- ما صفات المتقين التي تحدثت عنهم الآيات ؟ وما اثر الاتصاف بها على الفرد
هـ- اجب عن المطلوب أمام العبارات الآتية :
" جنة عرضها السموات والأرض " لماذا خص " عرضها " بالذكر ؟
" في السراء والضراء " في التعبير تضاد اذكر قيمته ؟
 من صفات المتقين الندم عند الذنوب وعدم الإصرار عليها وطلب المغفرة اكتب مما تحفظ ما يدل على ذلك.
و- هات ما يلي :
 مرادف : ( سارعوا – مغفرة – عرضها – المتقين – ينفقون – السراء والضراء – أعدت – الكاظمين الغيظ ).
 مضــاد : ( سارعوا – جنة – عرضها ).
 مــفـرد : ( السموات – المتقين – المحسنين – الكاظمين ).
 جـمــع : ( مغفرة – جنة – الأرض – غيظ ).
السـؤال الـثـانــي :
" والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ".
أ- ما المقصود بـ ( فاحشة ) ؟ وما الجمال في قوله : " ومن يغفر الذنوب إلا الله ؟
ب- ما هي صفات المتقين التي أشارت إليها الآيات ؟
ج- إذا ارتكب الإنسان معصية " ماذا يفعل ليتوب الله عليه ؟
د- ما قيمة الفاء في قوله " فاستغفروا " ما هي دلالة هذا التعبير" أو ظلموا أنفسهم " ؟

هـ - كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ وماذا ينبغي فعله لمن ظلم نفسه ؟
و- هات ما يلي :
 مرادف : ( فعلوا فاحشة – ظلموا أنفسهم – ذكروا الله – استغفروا – ذنوبهم – يصروا ).
 جـمــع : ( فاحشة ) ..  مضــاد : ( ظلموا – يعلمون ) ..  مفرد : ( أنفسهم – ذنوبهم ).
 السـؤال الـثــالـث :
" وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين".
أ- ما الجمال في قوله ( أعدت ) ؟
ب- ما قيمة الفعل المضارع ( ينفقون ) ؟
ج- ما القيمة البلاغية في تنكير كلمة ( مغفرة ) ؟
د- " الذين ينفقون في السراء والضراء " علاقتها بما قبلها " ( تعليل – تفصيل وتوضيح – تأكيد ) . تـخـيـر
هـ - بم أمرنا الله في الآيات ؟ وما هي صفات المتقين كما ذكرت الآيات ؟
و- هات ما يلي :
 مرادف : ( ( ذكروا الله – فاستغفروا لذنوبهم - العافين– ولم يصروا على ما فعلوا ).
 جـمــع : ( مغفرة - جنة ) .. مضــاد : ( السراء ) .. مفرد : ( العافين – الناس – المحسنين ).
ز- هات من الآيات إيجازاً بالحذف ، مبيناً قيمته الفنية .
السـؤال الـرابــع :
" أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين".
أ - من المشار إليهم بـ ( أولئك )
ب - " وجنات تجري من تحتها الأنهار " ما فائدة هذا التعبير ؟
ج - لماذا جاءت كلمة " أجر " نكرة ؟
د - ما هي الدروس المستفادة من هذا النص ؟
هـ - الآيات من سورة ( البقرة – آل عمران – النساء ) . تخير الصواب .
و- هات ما يلي :
 مـــرادف : ( جزاؤهـم – وهم يعلمون – خالدين – نعم اجر العاملين )
 جـمــع : ( جزاؤهم – أجـر ) .. مضــاد : ( مغفرة – خالدين – نعم ) .. مفرد : ( الأنهار ).
ز – ما المقصود بالتقوى ؟ وما المقصود بالإحسان ؟





 صـلـة الــرحـــم
السـؤال الأول :
قال رسول الله () : " لن تؤمنوا حتى تراحموا " .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
1- [ حتى ] تفيد : ( التعليل - التفسير - الغاية ) .
2- راوي الحديث هو : (أبو موسى ألا شعري– أبو هريرة – أبو بكر الصديق).
3- يدعونا الحديث إلى :
( التراحم في الأعياد – المجاملات بين الأهل – التراحم بين جميع المخلوقات – التراحم بين البشر )
ب- وضح الجمال في قوله : ( تؤمنوا – تراحموا ).
ج – هات مما تحفظ من الحديث ما يدل على ديمقراطية المجتمع الإسلامي ، وإعلاء قيمة الحوار .
د- هات ما يلي :  مـــرادف : ( لن تؤمنوا – حتى تراحموا )  مضـاد : ( تؤمنوا - تراحموا ).
السـؤال الثـانـي :
يقول الرسول ( ) : " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله ، كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة " .
أ- من شروط الإيمان ........................................ ( أكمل )
ب - المقصود بالرحمة هو( رحمة الأصحاب – رحمة الأقارب – رحمة البشر جميعاً ) ( تخير )
ج- ماذا أفادت كلمة .. ( لن ، حتى ، لكنها ) في الحديث ؟
د- وضح اثر الرحمة في المجتمعات الإسلامية ؟
هـ - ما الجمال في قوله :
1- " لن تؤمنوا حتى تراحموا " 2- " يا رسول الله " 3- " انه ليس رحمة أحدكم صاحبه "
د- هات ما يلي :
 مــرادف : ( صلة الرحم – رحيم – ليس رحمة أحدكم صاحبه – رحمة العامة ) .
 جـمـــع : ( رسول – رحيم – رحمة – أحـد – صاحبه – العامة ).
 مـضــاد : ( كلنا – رحمة – العامة ).  مفرد : ( تؤمنوا - قالوا ).
السـؤال الثـالـث :
يقول الرسول ( ) : " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله ، كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة " .
أ- هات مضاد كلمة ( رحيم ) .. وما قيمة التعبير بكلمة ( كلنا ).
ب- ارتبط الإيمان بالرحمة في الحديث الشريف . وضح ذلك .
ج - ما أثر الرحمة بين الناس في المجتمع ؟
د - لماذا حدد الرسول ( ص ) صلة الرحم بأنها رحمة العامة ؟
هـ - ما الذي يرشد إليه الحديث الشريف ؟
السـؤال الـرابــع :
يقول الرسول ( ) : " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله ، كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة " .
أ- ما غرض النداء في قول الصحابة : " يا رسول الله " ؟
ب- ما شروط صدق الإيمان كما يراه الرسول ( ) في الحديث ؟
ج- ما مفهوم الصحابة للرحمة ؟ وما رد الرسول عليهم ؟
د- تخير الصواب فيما يلي :
1- جمع "رحمة " ......... ( رحمات – مرحومات – تراحمات ).
2- كلمة " لكنها " استدراك فائدته :
( يخطئ مفهوم الصحابة للرحمة – يوافق مفهوم الصحابة للرحمة – يزيد من مفهوم الصحابة للرحمة ).
3- " لن تؤمنوا حتى تراحموا " استخدام [ لن ] يفيد : ( تأكيد النفي – استخدام النفي – عموم النفي ).
هـ - استخدم النبي في عرض الحديث ثلاثة أنواع مختلفة من الأساليب ... اذكرها مبيناً غرض كل أسلوب .
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 نيلنـا العظـيــم
السـؤال الأول :
1- طفْ بالرمـال وأحيـــــــــها يا نيـل ما أنت ياسـر الحياة بخــيـل
2- وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبعـث مـواتـاً فوقهـا التقبيل
أ- من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ب- وضح الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك 0
ج- ماذا أفاد الأمر في قوله ( طف – انثر – أحيها ) ؟
د- ما الجمال في : ( ما أنت يا سر الحياة بخيل ، انثر بها القبل العذاب ) ؟
هـ - ماذا أفاد النداء في قوله ( يا نيل – يا سر الحياة )
و- ما قيمة استخدام الشاعر الفعل المضارع في قوله ( يبعث )
ز- ما الغرض من النفي في قوله ( ما أنت بخيل ) وقيمة التضاد في ( يبعث – مواتاً )
ح - هات ما يلي :
 مــرادف : ( طف بالرمال – انثر – العذاب – الثرى – يبعث – أحيها – سر الحياة – مواتاً )
 مـضـــاد : ( طف – أحيها – الحياة – بخيل – انثر – العذاب – يبعث – فوقها ).
 جـمـــع : ( نيل – ســر – الحياة – الثرى ).
 مـفــرد : ( القُبَل – العـذِاب ).


السـؤال الثـانـي :
3- أجراك ربك بالحياة وطالــــما نبتـت حـياة الناس حـيث تسـيل
4- وحـباك قدرة صانع هذا الثرى فمضـت يميـنك للجـبـال تهـيـــل
5- فإذا بها وهي الشوامخ تنحني وإذا بهـا في راحتـيك ســــهول
أ- اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك 0
ب- من أين يستمد النيل قوته ؟ وما أثره في أرض مصر وأهلها ؟
ج- لم يرض النيل أن يكون الخير ضئيل في أيدينا فخفض رأسه للسد ... اكتب البيتين المعبرين .
د- ما الجمال في : ( أجراك ربك ، نبتت حياة الناس ، مضت يمينك للجبال تهيل ، الشوامخ تنحني )
هـ- لماذا تقوم الحضارات على ضفاف الأنهار ؟
د - هات ما يلي :
 مــرادف : ( أجراك – الحياة – طالما – تسيل – حباك – صانع هذا الثرى – مضت – يمينك – تهيل الجبال – الشوامخ – تنحني – راحتيك – سهول ).
 مـضـــاد : ( أجراك – طالما – تسيل – حباك – قدرة – تهيل – الشوامخ – تنحني – سهول ).
 جـمـــع : ( رب – قدرة – صانع – الثرى ).
 مـفــرد : ( الشوامخ – راحتيك – سهول ).
السـؤال الثـالـث :
6- وإذا الصحاري القفر تفتح صدرهـــا وتصول أنت بصـدرها وتجـول
7- وتحيلها – وهي العبوس – بشاشـــة خضراء يقطر ريقها المعسول
8- وجرى النماء وراء خطوك ما استوى يمضي وإن مال المسـير يمـيل
أ- اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا أثر النيل في الصحراء ؟
ب- ما الجمال في : [ الصحاري تفتح صدرها ، تصول وتجول ، " العبوس – بشاشة " ، يقطر ريقها المعسول ، جرى النماء ، " استوى – يميل " ].
ج- النيل فنان مبدع كسا الوادي بالأزهار الملونة الجميلة .. هات مما تحفظ البيت الدال على ذلك 0
د- اذكر مظاهر تقديس المصريين القدماء للنيل .
هـ- هات ما يلي :
 مــرادف : ( القفر – تفتح صدرها – تجول – تحيلها – العبوس – بشاشة – يقطر – ريقها – النماء – وراء خطوك – استوى – أن مال المسير يميل )
 مـضـــاد : ( القفر – تفتح – النماء ) .
 جـمـــع : ( صدرها – خضراء ).
 مـفــرد : ( الصحاري – القفر – خطوك ).


السـؤال الـرابـــع :
9- والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيرت فيما صنعت عقــول
10- اليوم حين رأيت شعبك قد غــدا حراً وأشرق فجـره المأمـول
11- لم ترض أن يحيا بأرضك أهلها والخير في يدهم هناك ضئيـل
12- فخفضت رأسك في سمو بالــــغ للسد يحفـظ مـاءنا ويحــــول
أ- ما أثر النيل في نفوس المصريين ؟ وما الذي رآه ؟ وما أثر هذه الرؤية ؟
ب- اذكر الفكرة العامة للأبيات ؟ وماذا فعله النيل تجاه أهل مصر؟
ج- يجري النيل في أرض مصر بالخير كله وليس هذا بقليل منه .. اذكر مما تحفظ البيت الدال لذلك.
د- ما الجمال في قوله : ( قد ملكت نفوسهم – تحيرت فيما صنعت عقول – أشرق فجره المأمول – لم ترض – هناك – خفضت رأسك ) .
هـ- ما العلاقة بين : ( خفضت – سمو ).
و- ( يسيل خيرك كله في أرضنا ) :: ( يسيل ماؤك كله في أرضنا ) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا ؟
ز - هات ما يلي :
 مــرادف : 1- ( أبدعت – مزدانة – يحول – اليوم – ما فاتك).
2- ( ملكت نفوسهم –غدا – أشرق فجره المأمول ).
3- ( ضئيل – خفضت رأسك سمو بالغ– يسيل – ما ذاك قليل ).
 مـضـــاد : (تحيرت – حرا – أشرق – غدا – يحيا – ضئيل – خفضت – يحفظ ) .
 جـمـــع : (شعبك – أهلها – الخير ). مـفــرد : ( عقول – نفوسهم ).
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 نـص " بـــلادي "
السـؤال الأول :
1- بلادي هواها في لساني وفي دمـي يمجدها قلبي ويدعـو لها فمي
2- ولا خير فيمن لا يحـــــــــــب بلاده ولا في حليف الحب إن لم يتيم
أ- من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ب- وضح الفكرة العامة للأبيات ، ثم اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج- وضح العلاقة بين كلٍ مما يأتي وبين ما بها من جمال : ( لساني - فمي) و ( قلبي - دمي ).
د- ماذا أفاد التعبير بالفعلين المضارعين ( يمجدها قلبي - يدعو لها فمي )
هـ- ما أهمية تنكير كلمة ( خير ) في قوله " ولا خير فيمن لا يحب بلاده " ؟
و- كيف يكون حب الوطن في اللسان ؟ وكيف يكون في الدم ؟


ز - هات ما يلي :
 مــرادف : ( هواها – يمجدها – فمي – حليف الحب – يتيم ).
 مـضـــاد : ( يمجدها – خير – يحب ) .  مـادة : ( دمي – يدعـو– يتيم ) .
 جـمـــع : ( هواها – لساني – دمي – فمي – حليف ). مـفــرد : ( بلادي ).
السـؤال الثـانـي :
3- ومن تؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيواناً فوقه كـل أعجـم
4- ألم تر أن الطير إن جاء عشه فآواه في أكنـــــــــافه يترنم
أ- اذكر الفكرة العامة للأبيات .. ثم اشرح الأبيات .
ب- وضح الجمال في العبارات الآتية :
 ( من تؤوه دار )  ( يجحد فضلها )  ( يكن حيوانا )  ( فوقه كل أعجم )
ج- ما الغرض من الاستفهام في قوله : ( ألم تر أن الطير ... ؟ ).
د- ما قيمة تنكير كلمة ( دار ، حيواناً ) ؟
هـ- هات ما يلي :
 مــرادف : ( تؤوه – يجحد – الأعجم ) ( ألم تر – فآواه – أكنافه – يترنم ).
 مـضـــاد : ( يجحد – جاء – يترنم ) .  مـادة : ( دار – يكن – تر – آواه - يترنم ) .
 جـمـــع : (دار – فضلها – عشه ). مـفــرد : (الطير – أكنافه ).
السـؤال الثـالـث :
4- ألم تر أن الطير إن جـاء عشــــــه فآواه في أكنافــه يتـــرنــــم
5- ومن يظلم الأوطان أو ينسى حقها تجئه فنون الحادثـات بأظلـم
أ- اذكر الفكرة العامة ، للأبيات مع الشرح .
ب-علام يدل قوله : ( يترنم ) .
ج- ما الجمال في قوله : ( يظلم الأوطان – تجئه فنون الحادثات - بأظلم )؟
د- كيف يظلم الإنسان الوطن ؟ وما حق الوطن علينا ؟
هـ- هات ما يلي :
 مــرادف : ( فنون – الحادثات – بأظلم ).
مـفــــرد : ( الطير – أكنافه – الأوطان – فنون – الحادثـات ).
 جـمـــع : ( حقهـا ) .
 مـضــاد : ( يظلم – ينسى ).
 مـــــادة : ( ينسى – حقهـا – تجئه – فنون ).
و- ما نوع " مـن " في البيت الثاني ؟ وماذا أفادت ؟

السـؤال الثـالـث :
6- وما يرفع الأوطانَ إلا رجالُهـا وهل يترقى الناس إلا بسلـم
7- ومن يتقلب في النعيم شقي به إذا كان من آخاه غير منعـم
أ- ما الفكرة العامة للأبيات ؟ ثم اشرح الأبيات بأسلوبك
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بيت الأقواس :
1- عبر بـ " الرجال " عن الرجال والنساء : ( للتعليل – للتغليب – للتحقير ).
2- " هل يترقى الناس إلا بسلم " استفهام غرضه : ( الإثبات – الرجاء – النفي ).
3- " ومن يتقلب في النعيم " جاء بالفعل مضارع : ( للشمول – للقصر– لاستحضار الصورة ).
4- بين " النعيم – شقى " : ( ترادف – تضاد – تقابل )
ج- ما نوع الأسلوب ؟ وما قيمته الفنية ؟
1- " ما يرفع الأوطان إلا رجالها ". 2- " هل يترقى الناس إلا بسلم " .
د- ما الجمال في : ( يتقلب في النعيم ) ؟
هـ- هات ما يلي :
 مــرادف : (يترقى – السلم – يتقلب – شقى به – آخاه ). جـمـــع : (سلم – نعيم – غير ) .
 مـضــاد : (يرفع – النعيم – منعم ).  مـفــــرد : (الأوطان – رجالهـا ).
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 للرجال نصيب وللنساء نصيب
السـؤال الأول :
" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ، ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ، ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً ".
أ- فسِّر قوله تعالى " الباطل " و " تراضٍ " و ( نصليه ).
ب- اذكر مواضع النهي التي أشارت إليها الآيات الكريمة ؟
ج- متى يكون أكل الأموال حراماً ؟ ومتى يكون التعامل بالأموال حلالاً ؟
د- كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يقتل نفسه ؟
هـ - أكمل ما يأتي :
1-" ومن يفعل ذلك " المشار إليه هو : .........................................................
2- " عدواناً وظلماً " عطف الظلم على العدوان يفيد : ........................................
و- "إن الله كان بكم رحيماً " ماذا أفاد هذا الأسلوب ؟
ز- لكل إنسان نصيبه المحدد من ميراث الوالدين والآخرين .. اكتب مما تحفظ ما يدل على المعنى .
ح- لماذا قال : " أموالكم " :: ولم يقل " أموال غيركم " ؟
ط- هات ما يلي :  مـضــاد : ( تراض – رحيماً – يسيراً ).  مـفــــرد : (أموالكم – أنفسكم ).
 مـرادف : ( لا تأكلوا – بالباطل– تراض – لا تقتلوا أنفسكم – عدواناً – نصليه – نارا – يسيراً ).

السـؤال الثـانـي :
" إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً * ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليماً " .
أ- ما موقف الإنسان من نعمة أنعمها الله على غيره ؟
ب- " اسألوا الله " .. ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
ج- قارن بين مكانة المرأة قبل الإسلام وبعده من حيث الحقوق المكفولة .
د- ما هو جزاء من تجنب الفواحش والكبائر ؟
هـ- ما المقصود بقوله تعالى " للرجال نسيب مما اكتسبوا – وللنساء نصيب مما اكتسبن "
و- ما الجمال في قوله تعالى " إن الله كان بكل شيئاً عليماً " ؟
ز- هات ما يلي :
 مـرادف : ( تتمنوا – فضل – نصيب – اكتسبوا – فضل – تجتنبوا– نكفر عنكم – سيئاتكم – مدخلاً كريماً – لا تتمنوا ما فضل الله – كبائر).  جـمـــع : ( نصيب - شيء ).
 مـفــــرد : ( كبائر – سيئاتكم – للرجال – للنساء ).  مـضـــاد : (سيئاتكم – عليماً ).

السـؤال الثـالـث :
" ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت إيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيداً ".
أ- في الآية إيجاز وضحه .... واذكر قيمته الفنية ؟
ب- لم ختمت الآية بقوله " إن الله كان على كل شيء شهيداً "
ج- ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
د- ما الجمال في قوله : " فآتوهم نصيبهم " ؟
هـ- الآيات من سورة : ( البقرة – آل عمران – النساء ). تخير الصواب
و- هات ما يلي :
 مـرادف : ( للرجال نصيب – للنساء نصيب – فضلّه– موالي– أيمانكم - شهيد– فآتوهم نصيبهم ).
 مـفـــرد : ( موالي – الأقربون – أيمانكم ).
 مـضــاد : ( ترك – عقدت – كل – شهيداً ).
 جـمـــع : ( نصيبهم – شهيداً ).









 الجــار قــبل الــدار
السـؤال الأول :
( عاشت الأسرتان على هذه الحال ردحاً من الزمن ، ومرت بهم السنون وهم في سعادة ونعيم ولكن الدهر غدار فقد تعرض السيد عوض عياد للخسارة في تجارته ).
أ- أكمل ما يأتي :
* عاش السيد عوض عياد وجاره عبد الرحمن حياة كلها ......................
* عندما تعرض السيد عوض للخسارة في تجارته قرر أن ......................
ب- ما الدروس المستفادة من هذا الموضوع ؟
ج- هات ما يلي :
 مـرادف : ( الحوانيت – يقصدون– يبدو – اليسار – يؤمها – الفياض – يدعى – الفسيحة) .
 مـفـــرد : (السنون – الأسرتان ).  جـمـــع : (ردحا – دهر ).
 مـضــاد : ( سعاد ة– نعيم – غدار – الخسارة ).
السـؤال الثـانــي :
( كان البيتان متجاورين ، وكانت القلوب متآلفة ، وعاشت الأسرتان على هذه الحال ردحا من الزمن ولكن الدهر غدار . فقد تعرض السيد عوض للخسارة في تجارته ، وكان حريصا على ألا يطلع جاره على موقفه حتى لا يشغله بمشكلاته ).
أ- اختر مما بين القوسين :
1- جمع أسرة : ( أسرار – أسر – أسارير ).
2- مضاد متآلفة : ( متثاقلة – متنافرة – متصارعة ).
ب- ما موقف الشيخ عبد الرحمن عندما علم بأن السيد عوض قد عرض قصره للبيع ؟
ج- " ولكن الدهر غدَّار " ما الجمال في هذا التعبير ؟
د- ضع علامة ( ) أو (  ) أمام العبارات الآتية مع التصحيح :
1- عرض الحاج سلمان السباع ثمناً مناسباً للقصر ( )
2- اطلع السيد عوض الشيخ عبد الرحمن على ما أصابه من مشكلات ( )
3- تتناول هذه القصة موضوعاً اجتماعياً ( )
4- اختار السيد عوض مكان بيته وسط القرية ( )
5- كان كلٌ منهم والداً لأبناء الآخر إذا غاب أحدهما ( )
6- استدان السيد عوض من البنوك من أجل شراء القصر ( )
هـ- هات ما يلي :
مـفـــرد : ( مشكلاته ).  جـمـــع : (جار – موقف ).
 مـرادف : (مسراتهم – عمّ – ردحا – غدار– يطلع– ضيق – الاستدانة – حان– يلاقيه – متآلفة).


السـؤال الثـالـث :
( عاش السيد عوض عياد وجاره الشيخ عبد الرحمن حياة كلها مودة وحب وإخلاص كان البيتان متجاورين وكانت القلوب متآلفة وكل يوم يخرج أبناء السيد عبد الرحمن وأبناء السيد عوض عياد فيلعبون معا فإذا سافر السيد عوض أو غاب عن البلدة وجد أبناؤه في الشيخ عبد الرحمن أبا يلبي طلباتهم ويضع نفسه في خدمتهم ويقوم على شئونهم ورعايتهم حتى يعود أبوهم الغائب ).

أ- أين كان يسكن الشيخ عبد الرحمن وكيف كانت أخلاقه ؟
ب- إلى أي مدى وصلت العلاقة بين الجارين ؟ وكيف انعكست على الأبناء ؟
ج- هات كلا مما يأتي في جملة :
1) مـفـــرد : ( جيران – بيوت – آباء – أنفس ).
2) جمـــع : ( قلب – ابن – شأن – طلب ).
3) مــرادف : ( مودة – متجاورين – متآلفة – يلبي ).
4) مضـــاد : ( يخرج – سافر – غاب – وجد ).
د- هات مرادف الكلمات الآتية بدون جمل :
( شئونهم – الحاني - مسراتهم – ردحا )
السـؤال الـرابــع :
( جئت لاشتري قصرك فهل تريد مني أن ادفع مالاً ثمناً للجيرة ) .
أ- من المتحدث في هذه العبارة ؟ والى من يتحدث ؟ وفي أي مناسبة قيلت ؟
ب- كيف كان الرد على هذه العبارة ؟
ج- كيف أشار الإسلام إلى أهمية الجيرة ؟
د- اكتب أربعة أسطر عن إكرام الجار والإحسان إليه مستعينا بأمثلة من القرآن والسنة ؟
هـ- هات ما يلي :
 مـرادف : ( الجار قبل الدار – انزعج – يفاوضه – صمم – يسدد – هتف – أغلى – أجل ). جـمـــع : ( قصرك - مالاً ).
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 أعز كنوز مصر ثروتها البشرية
السـؤال الأول :
( مصر غنية بعلمائها ومفكريها وأدبائها وفنانيها ، فهناك العالم الذي نبغ في الأبحاث ، والطبيب الذي ذاع صيته بفضل إنجازاته الطبية وهم كنزها الحقيقي وهم الذين يرسمون خطا المستقبل ويقودونها إلى التقدم والرقي ).
أ- أشارت العبارة إلى .... عالم وطبيب اذكرهما
ب- لماذا يعتبر العلماء والمفكرين أهم كنوز مصر ؟

ج- لماذا حصل مجدي يعقوب على كثير من الأوسمة والأنواط ؟
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( المتاحة – ما عداها – تفضلها – نبغ – الموارد – المتوفرة – ذاع – صيته – الآفاق – التفاوت – قدرته – نال- الأستاذ جمال بديع ).  جـمـــع : ( الطبيب – صيته – كنزها ).
 مـفــرد : (علمائها – مفكريها – الأبحاث – إنجازاته – خطا ). مـضــاد : ( غـنـيـة – نبــغ – التقـدم ).
السـؤال الثـانـي :
( عُين مجدي يعقوب رئيساً لمركز زراعة القلب والرئتين في معهد القلب بجامعة لندن عام 1987م كما شغل منصب أستاذ جراحة القلب في جامعات السويد ) .
أ- متى وأين ولد مجدي يعقوب ؟ وما المجال الذي برع فيه ؟
ب- اذكر أهم المناصب التي تقلدها مجدي يعقوب منذ تخرجه من الجامعة ؟
ج- للدكتور مجدي يعقوب إنجازات طبية وعلمية اذكرها ؟
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( نال – الزمالة – عديد الأنواط ).
 جـمـــع : ( رئيساً – مركز – القلب – معهد – منصب- أستاذ ).
مـفــرد : (الرئتين – جامعات ).
مـضـاد : ( عُيِّنَ ) .
السـؤال الثـالـث :
( أحد علمائنا الأفذاذ، وباحث في علوم الفضاء ، ولد في محافظة الشرقية عام 1938 م وبعد حصوله على بكالوريوس العلوم في قسم الجيولوجيا عام 1961 م عمل مدرساً في جامعات مصر وألمانيا وأمريكا ).
أ- من الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ وأين ومتى ولد هذا العالم ؟
ب- تحدث عن أهم المناصب العلمية التي تقلدها هذا العالم .
ج- ما هي أهم الإنجازات والأنواط والجوائز التي حصل عليها ؟
د- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- حصل فاروق الباز على نوط الإنجاز العلمي في : ( مصر – لندن – أمريكا ).
2- حصل فاروق الباز على بكالوريوس : ( الطب – الهندسة – العلوم ) .
3- تولى الباز مدير مركز : ( دراسات الأرض والكواكب–أبحاث الفضاء والاستشعار– الاثنين معاً ).
هـ - من الشخصيات المصرية الأخرى المرموقة .......... ، .......... ، .......... ( أكمل )
و- هات مرادف : ( الأفذاذ - الجيولوجيا ) ، جمع : ( قسم ) ، مفرد : ( الأفذاذ ).
ز- ما مقياس التفاضل بين الأمم والشعوب ؟
السـؤال الـرابــع :
( اهتمت أم كلثوم باللغة العربية وآدابها ، وحرصت على تقريبها من الجماهير وعلى مدى سنوات طويلة غنت لمعظم شعرائنا المعاصرين وقد ساهمت في تنمية الروح الوطنية فأقامت العديد من الحفلات التي ساهمت بدخلها في المجهود الحربي ).
أ- تشير العبارة إلى اهتمام أم كلثوم باللغة العربية .... فما الدليل على ذلك ؟
ب- أين ومتى ولدت أم كلثوم ؟ وكيف حصلت على هذه المنزلة الرفيعة من الشهرة ؟
ج- تحدث عن أهم الصفات الشخصية لأم كلثوم ، مبيناً أثر القرآن الكريم فيها .
د- أكمل ما يلي :
1- ولدت أم كلثوم في قرية ................. بمحافظة ................ سنة .....................
2- أدرك مدرسوها أنها تتمتع بصوت ....................... ذي ........................ شجية
3- غنّت لشوقي قصيدة ...................... وغنت الأطلال للشاعر ...........................
4- مثلت أم كلثوم عدة أفلام مثل .................. و .................... و ......................
5- تبرعت بأموالها للـ ................... توفيت عام .......... ولقبت بـ ....................
هـ- هات ما يلي :
 مـرادف : ( أدرك - أداء - حرصت - الجدية– شجية – إطار – الأطلال – سخاء ).
 جـمـــع : ( الروح ).  مضــاد : ( اهتمت – تقريبها – المعاصرين ).
 مـفــرد : ( الجماهير – المعاصرين ).
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 قنــاة الســـويــس
 السـؤال الأول :
( لقد استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر في بؤرة العالم ، وتعيد وضع الشرق العربي إلى قلب الدنيا ، حيث أكدت أهمية موقع مصر الجغرافي وأعادت إليه الحيوية والنشاط ) .
أ- وضح فضل قناة السويس على مصر والشرق العربي كما أشارت العبارة ؟
ب- أكمل الفراغات بما يناسبها من الكلمات التالية : [ الغرب ، النيل ، الشرق ، البريد ، القاهرة ]
قديماً كان طريق ............ بين دول أوربا ومستعمراتها في ........... يمر بين السويس و ............ والإسكندرية ، جامعا بين الطريق الصحراوي وطريق ............. بالمراكب وميناء الإسكندرية .
ج- ما أهمية قناة السويس الجغرافية ؟ ومن حفرها ؟ ومن يديرها اليوم ؟
د- هات ما يلي :  مـرادف : ( فرض – المجاور – ممارسة – أثر سلبي – بؤرة – ينبض – عهود – ممارسة – تدبير – القوافل – أصيل – على حد سواء ).
 جـمــع : ( قناة – بؤرة – وضع – موقع ). مضـاد : ( الشرق – النشاط ).


 السـؤال الثـانـي :
( لقد حفرت قناة السويس بسواعد أبنائها ، وهي الآن تدار بمجموعة من أمهر المرشدين المصريين بعد أن قامت مصر بتوسيعها وتطويرها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة ).
أ- ما هي علاقة لتستوعب الناقلات " بما قبلها ؟
ب- ما واجبنا نحو قناة السويس لكي تؤدي دورها المهم ؟
ج- أكمل الجمل الآتية :
1- خففت القناة الضغط على مينائي ........................... ، ........................... .
2- قامت بإحياء مدن جديدة مثل ................ ، .................. ، ................... .
3- أضاع طريق ................. مصدر رزق كان يعتمد عليه أبناء مصر .
4- الأثر الاقتصادي للقناة على مصر هو .................. ، ...................... ، .....................
د- كم يبلغ طول قناة السويس ؟ وأي بحرين تصل ؟ وأي قارتين تربط ؟
هـ- هات ما يلي :
 مـرادف : ( سواعد – أمهر – تستوعب – العملاقة)
 مضـاد : ( توسيعهـا ).
 مـفـــرد : (ناقلات – سواعد – المرشدين جـمـــع : ( العملاقة ).
 السـؤال الثـالـث :
( جاءت قناة السويس في موقع أصيل على ارض مصر يصل البحر الأحمر والمتوسط بطريق مائي بحري مباشر دون انقطاع ، ودون الحاجة إلى الشحن والتفريغ مما يعرض البضائع للتلف والسرقة ).
أ- تحدث عن أهمية قناة السويس ... وما أثر القناة في التجارة العالمية ؟
ب- اذكر مسار طريق البريد ( الاتصال ) القديم ؟ وأخطاره ؟ وفضل القناة على البضائع ؟
ج- ضع علامة (  ) أو (  ) أمام العبارات الآتية مع التصويب :
1- قللت قناة السويس من أهمية ميناء بور سعيد ( ) 2- كان لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح اثر سلبي على اقتصاد مصر ( )
3- زادت قناة السويس الضغط على ميناء الإسكندرية ( )
4- استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر في بؤرة خريطة العالم ( )
5- يحتاج النقل عن طريق القناة إلى تكرار النقل والتفريغ ( )
د- ما أهمية قناة السويس بالنسبة لأبناء مصر ؟
هـ- ما واجبنا نحـو قناة السويس حتى يستر عطاؤها ؟
و- هات ما يلي :
 مـرادف : ( أصيل – الشحن ).  مـضـاد : ( يـصـــل ).
 جـمـــع : ( مـوقـع – أرض ).  مـفـــرد : ( البضائع ).


 السـؤال الـرابــع :
( إن قناة السويس واحدة من أهم ثروات مصر الغالية ، التي يجب أن نحرص عليها ونرعاها ونواصل تطويرها ، لتؤدي دورها في خدمة العالم ورخاء البشرية ).
أ- اذكر أهمية قناة السويس الاقتصادية والجغرافية ؟
ب- ما هو واجبنا نحو قناة السويس ؟
ج- قارن بين كلٍ من : ( طريق رأس الرجاء الصالح – طريق البريد القديم – قناة السويس ).
د- صوب الخطأ فيما يلي :
1- تعتبر قناة السويس طريقا بريا مباشر يصل البحرين المتوسط والأحمر .
2- لا تستطيع قناة السويس أن تستوعب ناقلات النفط العملاقة .
3- القناة مجرى مائي يصل بين بحرين ويفصل بين قارتين .
4- أدت القناة إلى زيادة أهمية طريق رأس الرجاء الصالح .
5- كان تأميم قناة السويس السبب في حرب 1967 م .
هـ- من المشروعات العملاقة التي تمر فوق القناة .............. والتي تمر تحتها ............ ( أكمل )

و- هات ما يلي :
 مـرادف : (نحرص – نرعاها – رخاء ). جـمــــع : ( دورها ).
 مـضـاد : (نرعاها – نواصل ).  مـفـــرد : ( ثروات ).

 أمجادنا بين الماضي والحاضر
 السـؤال الأول :
( الفخر من الأمور المحببة لدى كثير من الناس ، ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم ، ومن الناس من يفخر بماله وعمله أو آبائه أو غير ذلك مما يرى الناس فيه سببا للزهو).
أ- لماذا يعد الفخر من الأمور المحببة لدى كثير من الناس ؟
ب- ما هي وجوه الفخر المحببة لدي الناس ؟
ج- ما يحتاج الإنسان للفخر ، ويكون الفخر عندئذ مقبولاً ؟
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( الفخر – وجاهة – الزهو – يمنحهم – الراحلون – الفتوحات ).  جـمـــــع : ( المجتمع – مال – عمل ).
 مـفـــرد : ( الأمور – آبائه ).
مـضــاد : ( يقوي ).


 السـؤال الثـانــي :
( لا عيب في الفخر ما دمنا نفخر بالشيء الشريف ، رغبة في تصحيح فكرة غير صحيحة ، أو إيضاحا لشيء لم يكن معلوما لمن نفخر أمامهم لا رغبة في التعالي ).
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- جمع " الشريف " ...... ( الشرفاء – شرف – أشارف )
2- مضاد " التعالي "........( المسكنة – التواضع – الذل )
3- كلمة واحدة بدلا من " لم يكن معلوما " ...( مجهول – معروف – محفوظ )
ب- ما معنى الفخر ؟ ولماذا نلجأ إليه ؟
ج- متى يعد الفخر شريفا ؟ ولماذا ؟
د- لماذا يكره الناس الفخر غير الشريف ؟
هـ- ما هي مواضع الفخر في آثارنا المصرية القديمة ؟
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( التعالي – لا باس – القصد – أسمى – تباهي – امرؤ ).
 جـمـــــع : ( فـكـــرة ). مـضــاد : ( التعالي ).

 السـؤال الثـالــث :
( لا عيب في الفخر المنزه عن الزهو ، والتعالي ، بل إنه ضرورة ، لأننا نكشف به تاريخ هذه الأمة ، ونعلّم به الناس ما لم يكن يعلمونه عن حضارتنا ) .
أ- لماذا يعد الفخر المنزه عن الزهو والتعالي ضرورة ؟
ب- ما هي مواضع الفخر بالماضي العربي ؟
ج- لماذا صنع أجدادنا الأعمال العظيمة التي خلدت تاريخهم ؟
د- ( ضع علامة () أو( ) أمام العبارات الآتية مع التصويب :
1- الفخر بالنفس محبب عند جميع الناس ( )
2- لا عيب في الفخر ما دام صادقا وبشيء شريف ( )
3- يكفي أن نفخر بذكر أمجاد الماضي وذكرياته العظيمة ( )
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( المنزه – سرد السلف – قدرها – خلفوه – شيدوا – شامخاً ).  جـمـــــع : ( تاريخ – الفخــر ).
 مـعـجـــم : ( تاريخ – التعالي – الناس ).
مـضــاد : ( عيب – حضارة ).



 السـؤال الـرابــع :
( ولكن لا ينبغي الوقوف عند الفخر بالماضين ، وأمجادهم التي لا نظير لها ، فهذا هو فخر العاجز والكسول ، الذي لا يقدر على فعل شيء مما يفتخر به ، ويريد أن يستر عجزه ..... ).
أ- ما هو فخر العاجز كما بينت العبارة ؟ وكيف نواجهه ؟
ب- تحدث عن واجبنا نحو التقدم العلمي في العصر الحديث .
ج- ( ضع علامة () أو( ) أمام العبارات الآتية مع التصويب :
1- صنع السلف ما صنعوا من اجل حياتهم التي عاشوها ( )
2- لم يكن للعرب ما يعد تاريخا شامخا شموخ حياتهم العلمية في الإسلام ( )
3- علينا أن نجمع الفخر بالماضي بفخر الحاضر ( )
4- ليس في ماضينا ما يستحق أن نفخر به ( )
5- اقتصرت الفتوحات الإسلامية على الجزيرة العربية وحدها ( )
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( العاجز – يستر – واكب – المواكبة – نظير – يفرض – أمجاد ).  جـمــــع : ( العاجز – الكسول – نظير ).
 مـعـجـــم : ( ينبغي – يريد ).
مـضــاد : (عجزه – الماضيين ).
مـفـــرد : ( أمجادهم ).
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss

 رفـاعـــة الـطـهـطـــاوي
 السـؤال الأول :
( ما كاد ذلك القرن يبلغ عامه الأول حتى ولد رفاعة وكانت الأقدار قد شاءت أن تجعل من هذا المولود – عندما يبلغ عمره ربع قرن – مبعوثاً ترسله من الأزهر إلى باريس ، ليعود ببذور النهضة الفكرية الحديثة ).
أ- ما القرن الذي أشارت إليه العبارة ؟
ب- اذكر الدولة التي سافر إليها رفاعة ؟ وكم بلغ عمره وقتها ؟ ولماذا أرسل إليها
ج - هات ما يلي :
 مـرادف : ( الجدارة- يضطلع – كبوتها – أفاقت – القرن – مسقط رأسه – إقتداء – تتطلع – التطور – مرموق - التطور - توسم – همزة الوصل – فجر – يبلغ – غادر – المستنير ).
 جمـع : ( القرن – المولود – عمره ).
 مفـرد : ( الأقدار – بذور ).  مضاد : ( الحديثة ).

 السـؤال الثـانـي :
( أراد الوالي ( محمد علي ) باشا أن يرسل بعثة إلى فرنسا للتزود من العلوم الغربية فأشار عليه الشيخ ( حسن العطار ) بأن يضيف إلى هؤلاء الطلاب إماماً يسهر على شئون دينهم ، وفي باريس اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة ).
أ- من الذي أشار على الوالي محمد علي باشا بإرسال رفاعة إلى فرنسا ؟
ب- ما هي أفضال الشيخ حسن العطار على رفاعة الطهطاوي ؟
ج- لماذا اهتم مدير البعثة في فرنسا بالشيخ رفاعة ؟
د- بم نصح مدير البعثة رفاعة الطهطاوي ؟
هـ- هات ما يلي :
 مـرادف : ( المستشرقين – متحفزا - التزود – المنشود – يسهر – يضيف – توسم – أمضى ).
 جـمـــع : ( الوالي – بعثة – إمام – مدير ).
 مـفــرد : ( الطلاب – شئون ).
 مـضـاد : ( اهتـم ).
 السـؤال الثـالــث :
( ولهذه التجربة التي مر بها رفاعة في فرنسا سجل ثمين كتبه في أثناء سنوات البعثة ، فقد أصدر كتاباً سماه " تخليص الإبريز في تلخيص باريز " وهذا الكتاب يعد أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية التي أرسلت إلى باريس حيث إنه يحوي معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية ).
أ- ما السجل الثمين الذي تشير إليه العبارة ؟ ومم انطوت عليه صفحاته ؟
ب- متى عاد رفاعة من البعثة إلى مصر ؟ وكم عاماً قضاها في فرنسا ؟
ج- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- سافر رفاعة للقاهرة ؛ لكي : ( يتمتع بآثارها – ليتاجر بأمواله – ليطلب العلم بالأزهر).
2- التحق رفاعة بالأزهر : ( اقتناعاً بأهميته – ليكون عالماً – إقتداءً بأخواله ).
3- رشحه العطار للسفر إلى فرنسا : ( لقرابته له – لكبر سنه – لذكائه وخلقه ).
د- كيف وجدت مصر رفاعة صانعاً لنهضتها بعد كبوتها ؟
هـ- ما الدليل على تقدير مدير البعثة الفرنسي للشيخ رفاعة الطهطاوي ؟
و- هات ما يلي :
 مـرادف : ( سجل – ثمين – الإبريز – أوفى – يحوي – العريقة – تجلى – زاخر – الصاعد –
يتولون – وافته – أصدر – يشيد – ينتقد ).
 جـمـــع : ( التجربة – سجل – البعثة ).
 مـفــرد : (معلومات – سنوات ).


 السـؤال الـرابـــع :
( ها هو رفاعة يحرث ارض المعرفة كلها كي يعد نفسه للمهمة التي قرر أن يتولاها ، مهمة بعث الحياة في عقل هذه الأمة اعتماداً على أصولها العريقة وقد تجلى ذلك في الترجمة والتأليف وأولى اللغة عناية خاصة عن طريق إثرائها بعد إحيائها كي نتمكن من استيعاب العلوم والمعارف ).
أ- ما العمل الكبير الذي قام به رفاعة ؟ وما أثره في المجتمع المصري ؟
ب- اذكر أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوي ؟ وأهم المناصب التي وصل إليها ؟
ج- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- اهتم رفاعة بالترجمة فأنشـأ : ( مدرسة الحربية – الألسن – السنية ).
2- كان رفاعـة رائداً في إصلاح : ( التعليم – الصحة – الحربية ).
3- التحق رفاعة بالأزهر وعمره : ( عشر – أحد عشر – اثنتا عشرة ) سنة .
4- مسقـط رأس رفـاعـة : ( طنطا – طلخا – طهطا ).
5- مؤلفاته عن الرسول : ( العروة الوثقى – تخليص الإبريز – نهاية الإنجاز ).
د- هات ما يلي :
 مـرادف : ( أولى – إثرائها – استيعاب العلوم – الإنجاز –عمـلاق )
( ينبغي – يحرث ارض المعرفة – يعد – تجلى – عناية ).
 جـمـــع : ( المهمة – الأمة – اللغة – أرض ).
 مـضـاد : ( تجلى – عناية ).
كمال الهوارى
كمال الهوارى

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول Empty رد: امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول

مُساهمة  AHMED MAREY الأحد يناير 17, 2010 7:13 am

شكرا ام مصطفى
AHMED MAREY
AHMED MAREY
المدير العام

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54

https://hosheasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول Empty رد: امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول

مُساهمة  fatma youssef الأحد يناير 17, 2010 8:01 pm

بجد امتحان حلو اووووووووووووووووووووووووووى
fatma youssef
fatma youssef

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول Empty رد: امتحانات للحل اقرأ وصور وحل بس لازم تذاكرى الأول

مُساهمة  علياء قريطم الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:59 am

اعترض

عايزه المنهج الجديد No No
علياء قريطم
علياء قريطم

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى