مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل شىء عن فريق المناخ التربوي

اذهب الى الأسفل

كل شىء عن فريق المناخ التربوي Empty كل شىء عن فريق المناخ التربوي

مُساهمة  AHMED MAREY الجمعة يناير 08, 2010 1:41 pm





يسهم المناخ المؤسسي في تحقيق رؤيه المؤسسة ورسالتها علي نحو فعال اذا احسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوي ممارسة اسس ومباديء الديمقراطية وترسيخ القيم الاخلاقية وتوطيد العلاقات الاجتماعية في اطار من التعاون والاحترام وشعور بالامن والامان بما ينعكس علي جودة المنتج التعليمي اللازم لبناء المجتمع

9-1 توافر بيئة داعمه للتعليم والتعلم


9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما تحقق رؤيتها ورسالتها


1- توجد ادوار محددة ومسئوليات واضحه للعاملين بالمؤسسة لتفعيل اهدافها ويتم ذلك علي النحو التالي :

ا- تحديد ادوار العاملين بالمؤسسة التعليمية

- يشكل مدير المؤسسة التعليمية فريق قيادة التطوير بالمؤسسة يتكون هذا الفريق من :-
مدير المؤسسة – الوكيل – ثلاثه معلمين اوائل – عضو مجلس امناء


- يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسية لجميع العاملين بالمؤسسة

- يحدد فريق التطوير قائمة بالمهام المطلوب اداؤها بالمدرسة

ب – تحديد متطلبات اداء كل مهمه بالمؤسسة

- يحدد فريق التطوير المتطلبات والمهارات اللازمه لاداء كل مهمه من المهام التي يتم تحديدها

ج – تحديد مهارات اعضاء المؤسسة التعليمية

يحدد فريق التطوير المهارا والمواهب المتوافرة لدي كل عضو من اعضاء المجتمع المدرسي عن طريق عدة طرق منها :-

o الملاحظة المستمرة للاداء

o عقد مقابلات مع اعضاء المجتمع المدرسي للتعرف علي المزيد من مهاراتهم

o نتائج التقويم المستمر لاداء اعضاء المجتمع المدرسي من قبل الموجهين او المشرفين

o نتائج التدريبات المستدامه للافراد علي اداء مختلف المهام









د – توزيع الادوار علي اعضاء المؤسسة

- يحدد فريق التطوير الادوار والمسئوليات لاداء المهام بناءا علي عده اسس من اهمها :-

· المهارات المطلوبة لاداء المهمه

· المهارات المتوافرة لدي الفرد

· رغبة الفرد في اداء المهمه






العضو
اهم المهارات المتوافرة لديه
المهمه التي يمكن ان يشارك فيها
دوره المحدد في المهمه
ما التدريب اللازم لتعميق مهاراته



















2- تتيح المؤسسة فرص لممارسة انشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها ويتم ذلك علي النحو التالي: -

ا- تحديد الانشطة التي تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها

ب – تنفيذ الانشطة

نموذج مقترح لخطة تنفيذ احد انشطة التعليم والتعلم


اسم النشاط .............................................................................................

اهداف النشاط

استراتيجيات تنفيذ النشاط

مسئولية التنفيذ

الموارد اللازمة للتنفيذ

توقيتات التنفيذ

ادلة ومؤشرات النجاح

تنمية مهارات العمل التعاوني

استراتيجية التعلم التعاوني

- معلم التربية الرياضية

- معلم الموسيقي

ملاعب مجهزة

-ادوات موسيقية

-حجرة موسيقي

يوم الخميس من كل اسبوع طوال شهر يناير

الحرص علي التعاون

تحمل المسئولية الجماعية

تحقيق اهداف الجماعه




ج – متابعه وتقويم انشطة التنفيذ


3- يوجد جدول دراسي واضح ومحدد يحقق تنظيم واستقرار العمل علي النحو الاتي :-



أ- تعديل الصورة الاولية للجدول الدراسي



- يجتمع مدير المدرسة مع مجموعه بؤرية من اعضاء المجتمع المدرسي والقيام بالمهام الاتية : -

كل شىء عن فريق المناخ التربوي Clip_image001 دراسة عدد الحصص المطلوبة لتدريس كل ماده دراسية واداء كل نشاط

كل شىء عن فريق المناخ التربوي Clip_image001 تحديد عدد المعلمين اللازم لتدريس كل مادة دراسية

كل شىء عن فريق المناخ التربوي Clip_image001 توزيع المعلمين علي الفصول الدراسية طبقا للتخصص

كل شىء عن فريق المناخ التربوي Clip_image001 اعداد جدول الحصص في صورته الاولية يتمن كلا من الصف الدراسي – اليوم – الحصه – المادة / النشاط / المعلم القائم بالتدريس



4- توجد قواعد عمل للمؤسسة تدعم العلاقات الانسانية والاجتماعية بها

أ- اعداد الصورة الاولية لقواعد العمل بالمؤسسة

ب – استطلاع اراء اعضاء المؤسسة حول قواعد العمل

ج – اعداد الصورة النهائية لقواعد العمل



5- تعد المؤسسة لقاءات واجتماعات دورية لمناقشة المشكلات او الصعوبات التي تواجهها



6- تنويع الانشطة التي تمارس داخل المؤسسة بما يدعم العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمعنيين بالامر (اولياء الامور – النتعلمين – اعضاء مجلس الامناء ) ويتم ذلك علي النحو الاتي :-

ا- الاعلان عن اقتراح انشطة داعمه للعلاقات الاجتماعية

ب – اختيار الانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية

ج- لاعلان عن الانشطة الداعمه لعلاقات



7- يشارك المتعلمون في صنع واتخاذ القرارات التي ترتبط بهم

















9-1-2 توجد اساليب لمساعدة الطلاب علي تحقيق المستويات التعليمية المستهدفه




1- توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعه بما يحقق التميز لجميع المتعلمين

2- تجدول المدرسة خطا لبرامج تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب

3- تشجع المؤسسة المعلمين علي استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم

4- تحفز المؤسسة المعلمين علي انتاج وسائل تعليمية تثري العملية التعليمية

5- توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينه اللازمه لمراعاه المستويات التعليمة المختلفه

9-1-3 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين


1- تفعل المؤسسة دور الخدمات الطبية والتمين الصحي للعاملين والمتعلمين بها

2- توفر المؤسسة الامكانات المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية

3- توجد بالمؤسسة وسائل متنوعه للدعاية عن الممارسات المختلفة لمراعاه الامور الصحية

4- ترسخ المؤسسة مفهوم النظافة وتعمل علي تفعيله لدي المتعلمين

5- تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المخاطر الصحية

6- تستعين المؤؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلي واولياء الامور لتقديم الرعاية الصحية

9-1-4 توجد اليات للارشاد النفسي والاكاديمي للمتعلمين




1- توجد نشرات توعية لجميع المعنيين تتضمن جوانب الارشاد النفسي والاكاديمي للمتعلمين

أ – تحديد العناصر التي تتطلب التوعية

ب – تحديد فئات الطلاب المستهدفين

ج – الاعلان عن الجوانب المتعلقة بالارشاد النفسي والاكاديمي للطلاب



2- تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات ترتبط بالارشاد النفسي والاكاديمي وفقا لقدرات المتعلمين

3- تستخدم المؤسسة الاساليب العلمية في تحديد احتياجات المتعلمين

4- اعداد برامج تدريبية للمعنيين بمجال الارشاد النفسي والاكاديمي



5- تتبع المؤسسة اساليب العناية بالمتعلمين بما يوفر الامن والامان النفسي لهم علي النحو التالي :

أ‌- توفير بيئة فيزيقية صحية داخل المدرسة

ب‌- توفير مناخ ديمقراطي حر داخل المدرسة

ت‌- الاعلان عن ترحيب لمدرسة لدراسة افكار الطلاب ومقترحاتهم

ث‌- تكوين الصداقة بين المتعلمين والعاملين في المدرسة



6- تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكسة للمتعلمين

7- تستعين المؤسسة بالمتخصصين من المجتمع المحلي لتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمتعلمين



9-2 بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية الايجابية والقيم الاخلاقية


9-2-1 يسود المؤسسة انماط من العلاقات الانسانية القائمة علي التعاون والاحترام المتبادل بين اعضاء المجتمع المدرسي والمحلي


1- تضع ميثاق مهني واخلاقي مكتوب بشكل واضح ومحدد

2- يتم وضع بعض العبارات المحفزة علي التواصل الجيد علي لافتات وملصقات وتوضع في مكان واضح

3- يراعي ان يكون الاسلوب السائد في اتخاذ القرارت المختلفة بناءا علي الحوار الودي والمناقشة

4- يتم عقد اجتماعات داخلية دورية للاعمال والانجازات المحققة

5- يتم عمل لقاءات للاحتفال بالمناسبات الاجتماعية المختلفة يشارك فيها العاملين بالمؤسسة واعضاء المجتمع المحلي

6- يتم عقد لقاءات متعددة ودورية مع اولياء الامور

7- يتم عقد لقاءات للمشورة بين اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي

8- يتم تنظيم رحلات يشارك بالحضور فيها اولياء امور الطلاب واعضاء المجتمع المحلي

9- يتم انشاء صندوق للخدمات الاجتماعية يشارك فيها العاملين بالمؤسسة و من يرغب من اولياء الامور







9-2-2 يسود المؤسسة مناخا اعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الاخلاقية




1- ترسخ المؤسسة ثقافة المواطنه والانتماء والقيم الاخلاقية واحترام القانون

2- تقوم مجموعات الانشطة المختلفه بمهمه التنظيم الاعلان وتحديد اليات المتابعه والتقييم لسلوكيات المواطنة واحترام القانون

3- تخصيص يوم يقوم فيه الطلاب والعاملين بالمؤسسة بادارة المدرسة ادارة ذاتية

4- تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة كتوزيع الحصص بشكل متساوي علي العاملين

5- توظيف الصحافة والاذاعه المدرسية في دعم القيم الاخلاقية والجوانب الايجابية المرغوب فيها

6- اصدار نشرات دورية ومقالات عن اهمية القيم والتمسك بها والاضرار التي يمكن ان تنجم عن التخلي عنها

AHMED MAREY
AHMED MAREY
المدير العام

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54

https://hosheasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى