مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حاسب آلى / الثالث الاعدادى / تيرم أول

اذهب الى الأسفل

حاسب آلى / الثالث الاعدادى / تيرم أول Empty حاسب آلى / الثالث الاعدادى / تيرم أول

مُساهمة  Toka Adel Elgamal الأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:11 pm

العمليات التى يقوم بها الحاسب الآلى
* إدخال (قراءة) البيانات * تخزين بيانات * إجراءات عمليات حسابية
* تكرار تنفيذ أمر معين * مقارنة قيمتين * إخراج النتائج
* البرمجة : هي تقديم حل امثل في خطوات مرتبة
* لغة البرمجة : تتكون من رقمين ( 1، 0 ) وهى تكتب من لغة لأخرى وكل لغة لها مايسمى (المترجم (compiler) أو المفسر(interpreter) الخاص بها حسب اللغة المحولة لها من الكمبيوتر ومن اللغات :- (dos / Basic / java / Fortran
/ Cobol ) أما احدث اصدارفهو ( visual/ Basic / net )
خطوات حل خرائط التدفق
* تحديد السؤال وتعريفه * تسمية كل بيان
إهمال البيانات غير الهامة *ترتيب المعادلات من حيث أهميتها
شرح مبسط لخرائط التدفق : -
عندما اشرع فى بناء منزل أقوم أولا ( حفرالاساس وإحضار أدوات البناء
من اسمنت ورمل وزلط : البيانات / المدخلات ) ثانيا (أقوم بعملية خلط المواد : المعالجة ) ثالثا ( أقوم بالبناء حتى إتمام المنزل : المعلومات/
المخرجات ) وهكذا تتم حل المسائل بالترتيب من حيث الأهمية
عند رسم خرائط التدفق يجب أن :-
*الخريطة نظيفة وسهلة التتبع *الاتجاه هو يسار يمين / اعلي أسفل
* خروج رمز المعادلة من خط اتجاه واحد وكذلك الرمز الطرفى
مميزات خرائط التدفق
* الاتصال * تحليل الأفعال * توثيق صحيح
* تكويد كفء * تصحيح أخطاء * كفاءة إصلاح
عيوب خرائط التدفق
* أسلوب معقد * إجراء تعديلات * نسخ * كثرة تفاصيل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :
* الحاسب الآلي :
آلة كهربائية مكونة من مجموعة من الدوائر الإلكترونية يقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة بعد أن نقوم بتزويده بالتوجيهات و الأوامر اللازمة .
* برمجة الحاسب الآلي :
تزويد الحاسب الآلي بالتوجيهات و الأوامر ليقوم بالعمليات الحسابية و المقارنة .
* خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرنامج :
1- تحليل عناصر المسألة
خطوات حل المسائل 2- كتابة الخوارزم
خطوات حل المسائل 3- رسم مخططات الانسياب
و خطوات كتابة البرنامج
4- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة
خطوات كتابة البرنامج 5- ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة
6- اختبار البرنامج و إصلاح الأخطاء


هذا خاص بالحاسب الآلي


* تحليل عناصر المسألة :
أ- تحديد مخرجات البرنامج: و هي النتائج و المعلومات المراد التوصل إليها .
ب- تحديد مدخلات البرنامج: البيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج .


جـ-تحديد عمليات المعالجة: العمليات الحسابية و الخطوات المنطقية التي نجريها على المدخلات للحصول على المخرجات .

*كتابة الخطوات الخوارزمية :
هي مجموعة من القواعد و العمليات المعرفة جيدا لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات .
= خواص الخوارزمية السليمة : 1- كل خطوة يجب أن تكون معرفة جيدا دون أي غموض و محددة بعبارات دقيقة .
2- أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات
3- أن تؤدي العمليات بمجملها إلى حل المسألة الحل الصحيح
*رسم مخططات الانسياب :
هي تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية .

= فوائد رسم المخططات : 1- توضيح الطريقة التي يمر بها البرنامج من المدخلات ثم المعالجة ثم المخرجات .
2- توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه لإجراء التعديلات و اكتشاف الأخطاء .

= بعض الرموز المستخدمة في بناء مخططات الانسياب :

* مثال 1 / قم بصياغة حل المسألة ( قم بتحليل عناصر المسألة ثم كتابة الخطوات الخوارزمية ثم رسم مخطط الانسياب ) لحساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول و العرض ، إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول ´ العرض ؟

* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي مساحة المستطيل
2- مدخلات البرنامج و هي الطول و العرض
3- عمليات المعالجة و هي قانون مساحة المستطيل
و هو مساحة المستطيل = الطول ´ العرض

ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل الطول L و العرض W
2- أحسب مساحة المستطيل A = L ´ W
3- أطبع المساحة A
4- النهاية

ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل L و W
المساحة A = L ´ W
أطبع المساحة A
نهاية

* مثال 2 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد متوسط عددين ؟
* الحل / أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي متوسط العددين المدخلين م
2- مدخلات البرنامج و هي عددين مدخلين أ ، ب
3- عمليات المعالجة و هي قانون متوسط العددين
و هو متوسط عددين = ( العدد الأول + العدد الثاني ) ¸ 2
أو بمعنى م = ( أ + ب ) ¸ 2
ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل العددين أ ، ب
2- اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
3- أطبع م
4- نهاية البرنامج

ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية
أدخل العددين أ ، ب
اجعل م = ( أ + ب ) ¸ 2
أطبع قيمة م
نهاية

الوسائل : السبورة ، الكتاب ، بعض الوسائل التعليمية أن وجدت .
التكليف : واجب في الكتاب من صفحة
تحضير ( قراءة ) الدرس القادم من الكتاب من الصفحات رقم
موضوع الدرس : صياغة حل المسائل
الأهداف :
1- أن يعرف الطالب الحاسب الآلي .
2- أن يعرف الطالب برمجة الحاسب الآلي .
3- أن يعدد الطالب خطوات حل المسائل و خطوات كتابة البرامج .
4- أن يقوم الطالب بحل المسألة بتحليل عناصرها ثم كتابة الخطوات الخوارزمية لها ثم رسم مخططات الانسياب لها .
5- يقوم الطالب بتحليل عناصر المسألة بتحديد مخرجات و مدخلات و عمليات المعالجة في البرنامج .
6- يقوم الطالب بكتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة و هي كتابة مجموعة من القواعد و العمليات في خطوات محددة .
7- يقوم الطالب برسم مخططات الانسياب للمسألة و هي تمثيل بياني لخطوات الحل .
المقدمة :
· عرف الحاسب ؟
· ما هي مكونات الحاسب ؟
· ما هي خطوات الحل لأي مسألة ؟
العرض :

* مثال 3 / قم بصياغة حل المسألة لإيجاد زكاة المال و ذلك بمعلومية المال المدخر ، إذا علمت أن زكاة المال = 0.025 × المال المدخر، بشرط حساب الزكاة للمال إذا تجاوز 1000 ريال ؟

* الحل /
أولا : تحليل عناصر المسألة بتحديد: 1- مخرجات البرنامج و هي زكاة المال ( ك )
2- مدخلات البرنامج و هي مبلغ المال ( م )
3- عمليات المعالجة و هي عمليتين أو قانونين هما :
قانون زكاة المال = المال × 0.025 بمعنى ك = 0.025 × م
شرط زكاة المال : المال يتجاوز 1000 ريال بمعنى م < 1000

ثانيا : كتابة الخطوات الخوارزمية : 1- أدخل مبلغ المال م

2- إذا كان المبلغ ( م ) أصغر أو يساوي 1000 توقف ، و إلا استمر
3- اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م
4- أطبع الزكاة ( ك )
5- نهاية البرنامج

ملاحظة : يمكن كتابة الخطوة رقم 2 كالتالي : 2- إذا كان المبلغ ( م ) أكبر من 1000 استمر ، و إلا توقف

ثالثا : رسم مخطط الانسياب : بداية

أدخل المبلغ ( م )
نعم
المبلغ <= 1000

لا

اجعل الزكاة ( ك ) = 0.025 × م

أطبع الزكاة ( ك )

نهاية
Toka Adel Elgamal
Toka Adel Elgamal

عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
العمر : 25
الموقع : http://areen20.mam9.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى