مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل شىء عن مجال المنهج الدراسي

اذهب الى الأسفل

كل شىء عن مجال المنهج الدراسي Empty كل شىء عن مجال المنهج الدراسي

مُساهمة  AHMED MAREY الثلاثاء يناير 05, 2010 8:21 pm

لا يهتم هذا المجال بمحتوي المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعله لهذا المحتوي من خلال أنشطة صفيه ولا صفية
8-1 توافر ممارسات مفعلة للمنهج

8-1-1 يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة

1- تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة

2- تنظم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجة بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآتية في المجتمع المحلي للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها في تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات صلة بتلك القضايا والمشكلات مثل : أزمة رغيف الخبز تتناولها
اللغة العربية :في موضوعات تعبير مختلفة تناقش المستوي الاقتصادي أو سوء استغلال للموارد المتاحة
بالنسبة للرياضيات : من خلال مكونات الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيمه إلي أجزاء

3- تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي الماد المختلفة علي :-
- آليات تحليل محتوي الكتب الدراسية وتحديد عناصره
تحديد الموضوعات التي يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة-
توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة-
-إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصه

4- استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافه الوثائق والصحف للحصول علي المعلومات التي يمكن ربطها بموضوعات الموارد المختلفة

5- عمل سجل للانشطةالصفية ولا صفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذة الأنشطة علي إبراز عناصر النهج التي يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بايجابية في تصميم وتنفيذ تلك الأنشطة
6- تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي تعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان – التدخين – التلوث

7- عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين والطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة وتدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع علي ارض الواقع وتقديم المقترحات وحلول المناسبة من وجهه نظرهم مثل نظافة الحي

8- عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين والمتخصصين وأعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و مناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحه للتغلب عليها

9- عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره

8-1-2 ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة

1- قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة في ضوء الأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها

2- وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة

3- تدريب معلمي المؤسسة في المواد المختلفة علي إنتاج الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية و اللا صفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعده مشرفي المادة و وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بما يسمح بمشاركة المتعلمين في عملية التعلم بفاعلية وكذلك استخدام الموارد البيئية والمواد الخام المتاحة

4- اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفي الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التي تدرس بالصفوف المختلفة والتي تساعد مشرفي الرحلات علي وضع خطة الرحلات المدرسية بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع المارد المتاحة في المجتمع المحلي للمؤسسة

5- تقييم اثر تنفيذ الأنشطة والرحلات علي أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق احد أدوات التقويم التي تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات علي تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج
6- حرص المؤسسة علي تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلي المحافظة علي البيئة وذلك بمساهمه كل من العاملين والمتعلمين كما تشارك المؤسسات الأخرى في أي مشروعات أو أنشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال مسابقات


8-1-3 يفعل المنهج بما يساعد علي تنميسة مهارات التعلمين

1- يراعي المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوي المادة التي يدرسها ان يحدد الموضوعات والدروس التي يمكن من خلالها انجاز مجموعه من الانشطة التي تنمي لدى التلاميذ مهارات مختلفه مثل التعلم الذاتي
2- يراعي المعلم عن تصميمه للانشطة ان تكون متنوعه بحيث تعمل تنمية واكساب تلاميذه مجموعه من المهارات مثل مهارات البحث -تجميع البيانات
3- علي المعلم ان يراعي ان تنوع الانشطةالتي تغطي موضوعات المهنج بين كونها انشطة نظرية او معرفية
4- يراعي المعلم عند تحديد طرق التدريس ان تكون منوعه بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردي او جماعي
5- يجب ان يحرص المعلم عند تدريسه محتوي مقرر معين ان يوضح لتلاميذه اهمية المعلوماتا والمعاف التي يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها
6- يراعي المعلم عند دراسته للمقرر الذي يدرسه وعند تحديد اساليب التقويم التي سيتبعها الا تهدف عمليه التقويم الي تحديد المستوي التحصيلي للتلاميذ فقط وانما تتخطي ذلك الي تدريب المتعلمين علي الية التقويم واصدار الاحكام واتخاذ القرار
7- من المفضل – ان امكن – ان يضع المعلم لنفسه خطه توضح الانشطة المختلفه
8- و من المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة في ملف الانجاو الخاص به والعمل علي تحدثها من وقت لاخر
8-1-4 تسخدم الادله بفاعلية بما يحقق اهداف المنهج

1- يجب ان تحرص المؤسسة علي توفير عدد كافي من نسخ ادله المعلم للمواد الدراسة للصفوف المختلفه
2- عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوي ادلة المعلم وعناصره المختلفه وبحث امكانية استفادة معلمي الماده بهذا الدليل
3- مراجعه عناصر الدليل وبحث سبل الاستفاده منها: -
بالنسبة للاهداف :

يمكن التعامل معها في ضوء الانشطة التي يخطط لها المعلم وحسب الموضوع والانشطة والمهارات التي يهدف الي تنفيذها


بالنسبة للوسائل التعليمية المعينه :

يمكن التعامل معها في ضوء البيئة التي تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية او ساحلية وذلك باستخدام الخامات التي تتوافر بهذه البيئة



بالنسه لطرق واستراتيجيات التدريس المقترحة :

بالدليل يجب ان يكون لمعلم شخصيته واسلوبه الخاص في اختيار وتنفيذ تلك الطرق والاستراتيجيات كما هي او استخدام طرق واستراتيجيات اخري مناسبة من وجهه نظره
بالنسبة لاساليب التقويم والانشطة الاثرائية :-
يمكن لمعلم للاستفادة من النماذج لواردة بالدليل في صضياغه وسائل وادوات تقويم اخري تحاكي ما هو وارد بالدليل
4- علي المؤسسة ان تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف الي تدريب المعلمين علي كيفية التعامل مع ادلة المعلم والاستفادة منها
5- ومن المفيد ان يسجل ويحتفظ المعلم باملاحظات او التعديلات التي ادرجها في دليل المعلم
6- بالنسبة لادلة التقويم الخاصة بالتلاميذ علي المعلم ان يوظفها بالشكل الامثل

]b]8-2 توفر انشطة صفية ولا صفية فعالة [/b]

8-2-1 توجد خطة انشطة صفية / لا صفية متنوعه تعبر عن مراحل نمو واحتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم

1- اجتماع المدرس الاول او المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة
2- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع علي اي ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفه
3- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع علي الامكانيات التي يمكن ان توفرها المؤسسة والتي تخص الانشطة سواء الصفية او اللا صفية
4- اجتماع مشرفي المواد الدراسية مع مسئول عن وضع جدول الحصص
5- تعاون مدرسي المادة الواحدة في وضع تصور لخطط الانشطة لكل صف دراسي
6- بالنسبة للانشطة للا صفيه يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليميه بهدف التوعية باهمية الانشطة اللا صفية لتحقيق رؤية المؤسسة وتكوين شخصية الطالب
8-2-2 تحقق الانشطة الصفية وللا صفيه اهداف المنهج المحددة

1- تحرص المؤسسة علي التاكد من وضوح رؤيتها ورسالتها للعاملين بها وتوضيح العلاقة بينها وبين الرؤية القومية للتعليم
2- تنمية قدرة المعهلمين علي تصميم وتنفيذ انشطة تساعد علي تحقيق اهداف المنهج
3- تشجع المؤسسة المعلمين علي استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم يمارس المتعلمين خلالها انشطة تعمل علي تنمية كافه جوانب التعلم
4- حرص المؤسسة علي تنفيذ انشطة ثقافية واجتماعية تمارس داخل المؤسسة وتوكد علي مجموعه من القيم الاجتماعي المرغوب بها والتي تكمل الدور الذي يقوم به المعلمون داخل الفصل من خلال المواد الدراسية المختلفه وانشطتها

]b]8-2-3 راعي الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة الصفية / للا صفية المختلفة[/b]

1- تكليف مجموعه من المعنيين داخل الؤسسة بعمل دراسة عن الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المحيط وتوفير بيانات عنها وتحديد اساليب الاستفادة منها
2- وجود قاعدة بيانات داخل المؤسسة عن تلك الجمعيات والمؤسسات
3- يشارك المعنيين بالعملية التعليمية من اعضاء المجتمع المحلي ومجلس الامناء في اعداد الخطة السنوية للمؤسسة بمشاركة اولياء الامور
4- توفير قائمة بالاحتياجات الماليةو والمادية التي تحتاجها المؤسسة
5- تسخدم المؤسسة التعليمية جدرانها كمعرض شبة دائم للرسومات والشعارات
6- تعق المدرسة لقاءات أو ترسل خطابات تختص بجوانب تنفيذ الأنشطة المختلفة للحصول علي الدعم المادي أو الفني وتقوم المدرسة من خلالها بتشجيع (الآباء / التلاميذ/ رجال الاعمال / والمقتدارين مادياً من أهالي المجتمع المحلي / منظمات المجتمع المدني/ الجمعيات الأهلية العاملة في مجال التعليم/ جميع الهيئات التعليمية في الإدارة التعليمية أو المحافظة)
7- يتم كذلك دعوة بعض أعضاء المجتمع المحلي للمشاركة في الأنشطة لا صفيه مثل (مسئولي قصور الثقافة ومراكز الشباب / المتخصصين في مسرحة المناهج / الأباء والأمهات ).
8- أعداد زيارات منظمة للمؤسسات التربوية المحلية والقومية.
9- اشتراك أعضاء المجتمع المحلي والمتبرعون للمدرسة في تقدير التلاميذ والتلاميذات الفائقين والفائقات
10- فتح أبواب المدرسة امام المؤسسات القومية لتطبيق اهم البحوث والدراسات التربوية والتعليمية .
11- تشترك المدرسة في المجالات العلمية التي تصدرها المؤسسات التربوية القومية للاستفادة من هذه المقالات.
12- تعلن المؤسسة التعليمية عن جميع الأنشطة التربوية التي تقدمها علي الموقع الالكتروني.

8-2-4 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.

1- تنظم معارض تعليمية يتم دعوة المنظمات والمؤسسات التعليمية المختلفة للاشتراك فيها

2- عقد يوم رياضي يضم المؤسسة التعليمية والمؤسسات التعليمية والتربوية الأخري.

3- تنظيم بعض المسابقات الفنيه مثل(مسابقات شعرية / مسرحية / مسابقة في فن الخطابة).

4- مشاركة المؤسسات التعليمية الأخري بالحرص علي تلبية دعواتهم والاشتراك في المسابقات أو الاحداث الاجتماعية والرياضة والأدابية.

5- الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقيمها منظمات المجتمع المدني.

6- أشتراك المؤسسة في المسابقات العليمية والدولية والمحلية مثل مسابقات أوئل الطلبة والمسابقات الفنية والثقافية

7- الاشتراك في بعض المجالات التربوية التي تصدرها بعض الهيئات البحثية والجامعات المصرية والعربية

8- الاعلان عن موقع المدرسة علي الانترنت بصورة واضحة سواء للأعضاء المجتمع المدرسي أو المجتمع المحلي

9- تشجيع جميع العاملين والمستفيدين علي تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شيكة الانترنت

10- التعاون مع كلية التربية الموجودة بالمحافظة في دعم أعضاء هيئات التدريس من خلال التدريبات او الندوات التربوية
AHMED MAREY
AHMED MAREY
المدير العام

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54

https://hosheasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى