مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
مدرسة حوش عيسى الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان عربى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

امتحان عربى Empty امتحان عربى

مُساهمة  آلاء السبت يناير 16, 2010 7:21 pm

امتحان اللغة العربية " تم إجراء هذا الامتحان فعليا فى إحدى المحافظات "
أولا التعبير : 1 – على الشباب توجيه قدراته و مهاراته و معارفه فى مجالات الحياة المختلفة ليكون له دور بناء و مفيد فى القضاء على البطالة و فى تطور المجتمع و رفاهيته .
2- القضاء على الأمية و محوها هدف وطنى للارتقاء بالمواطن و الوطن و لذلك جعلته محافظتك على رأس مشروعاتها .
ثانيا : القراءة : 1 – من كتاب طموح جارية أجب عن السؤال الآتى :
" قال أبو بكر و الشك يخامره : عدت أفكر فى هذا الذى صنعه الجواد فليته يثبت على رأيه يا مولاى و أخشى أن يتدبر الصفقة و يعرف الفرق ويرجع و ينقض ما أبرم فعقب نجم الدين مسرعا قائلا : لن ننتظر حتى يتفكر و يتدبر "
أ – حدد الصواب مما بين الأقواس لما يأتى :
- مرادف " يخامره " : ( يجاريه – يخالطه – يشاركه )
- مضاد " يثبت " : ( يمشى – يتحرك – يرجع )
- ينقض ما أبرم " يدل على ( إحكام العقد – الرجوع فيه – الثبات عليه )
- لن ننتظر حتى يتفكر و يتدبر : علاقتها بما قبلها ( توكيد – تعليل – توضيح )
ب – ماذا عرض الجواد على نجم الدين ؟ و ما رأى شجرة الدر من هذا العرض ؟
ج – علل لما يأتى : 1 – تكليف نجم الدين أبا بكر بالعودة إلى مصر مع القافلة .
2 – تقرب الأمراء من ملك مصر الجديد بما يحب من الجوارى .
2 – من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة أجب عن واحد فقط من السؤالين التاليين :
1 – من موضوع ( سيناء العراقة و الطبيعة و القداسة )
" إن طبيعة سيناء الخلابة هبة من هبات الله العظيمة التى وهبها لمصر و تشهد سيناء الآن أحد منجزات مصر القومية العملاقة حيث شقت على أرضها ترعة السلام التى تستمد مياهها من النيل "
أ - اختر الصواب مما بين الأقواس لما يأتى
- جمع " طبيعة " ( مطابع – طبائع – طباع )
- مرادف " هبة " ( رحمة – حسنة – عطية )
ب – لترعة السلام أثرها على المصريين اجتماعيا و اقتصاديا . وضح ذلك .
ج – جمعت سيناء بين معالم سياحية قديمة و أخرى حديثة . حدد تلك المعالم .
2 – من موضوع " أمجادنا بين الماضى و الحاضر "
" لا عيب فى الفخر المنزه عن الزهو و التعالى بل إنه ضرورة لأننا نكشف به عن تاريخ هذه الأمة و نعلم به الناس مالا يعلمونه عن حضارتنا "
أ - اختر الصواب مما بين الأقواس لما يأتى :
- مرادف " الزهو " ( اثناء – التعاظم – التطاول )
- مضاد " نعلم " ( نشطب – نكتم – نرسل )
ب – فى مصر ما يدعو للفخر . فبماذا نفخر ؟ و متى يكون الفخر مقبولا ؟
ج – ( الفخر الشريف – فخر العاجز ) كيف تفرق بينهما ؟ و إلى أيهما تميل ؟
ثالثا : النصوص الأدبية : أجب عن السؤال التالى :
(1 ) من نص ( أجر العاملين ) قرآن كريم :
قال تعالى " و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين "
أ - اختر الصواب مما بين الأقواس لما يأتى
- " وسارعوا إلى مغفرة " ربط السبب بالمسبب ( لتلطيف الأمر – لإلزام الناس بتنفيذه – لإظهار صعوبة التنفيذ )
- " السراء " معناها ( اليسر – السهولة – الفرح )
- " العافين " مفردها ( العفو – المعافى – العافى )
ب – فى الآيتين دعوة كريمة مقرونة بالجزاء العظيم . وضح ذلك .
ج – من صفات المتقين كظم الغيظ . فما المراد من ذلك ؟ و ما أثر هذه الصفة فى الحياة الإنسانية ؟
د – 1 - علل لما يأتى : - إتيان الفعل " أعدت " بصيغة الماضى المبنى للمجهول .
2 – بين علاقة " الذين ينفقون " بما قبلها .
(2 ) أجب عن وحد فقط من السؤالين التاليين :
1 – من نص " بلادي "
قال الشاعر : ألم تر أن الطير إن جاء عشه فآواه فى أكنافه يترنم
و من يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
و ما يرفع الأوطان إلا رجالها و هل يترقى الناس إلا بسلم ؟
أ – هات فى جمل من تعبيرك - معنى الحادثات - مفرد أكناف - مضاد يظلم
ب – ما دلالة البيت الأول على حب الوطن ؟
ج – كيف يظلم المرء وطنه ؟ و ما عقابه ؟
د – بين غرض الشاعر من - التعبير بكلمة رجالها - استخدام كلمة فنون
2 – من نص تحية المرأة : قال الشاعر :
واخفض جبينك هيبة للخرد المتخفرات
رضن التجارة و السيا سة و الشئون الأخريات
و النفع كيف أخذن فى أسبابه متعاونات
أ – هات فى جمل من تعبيرك مفرد المتخفرات - معنى رضن - مضاد أخذن
ب – الأبيات تعبر عن واقع المرأة المصرية و سبقها لغيرها من النساء على مر العصور . وضح ذلك .
ج – بم وصف الشاعر نساء مصر ؟ وما أثر ذلك على أعمالهن ؟
د – أكمل ما يأتى بكلام مناسب مفيد
كلمة الخرد توحى بــــ ............... – الصورة فى البيت الثانى تصور الأعمال بــــ ........ .
رابعا : التطبيقات النحوية :" الحياة كتاب يجب على المرء قراءته ليستخدم كل ما فيها لبناء مستقبله ولا يستطيع ذلك الجاهل لكن العالم بأمور حياته كلها فكم إنسان لبث سنين ثم اختفى من غير عمل يخلد ذكراه و لقد ازدهرت اليوم الحياة وسائلها و صار من العسير البقاء على الوسائل التقليدية التى لا تصلح لمواكبة التطور و بناء المستقبل "
! أخرج من العبارة ما يأتى :
 نعتا مفردا و بين علامة إعرابه
 بدلا و اذكر نوعه
 جملة تقع نعتا فى محل رفع
 توكيدا و بين نوعه
2 – أعرب ما تحته خط
3 – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى
 فكم إنسان لبث سنين – نوع كم ( خبرية – استفهامية – حرف جر )
 يفوز المجد لا الكسول – نوع " لا " ( عاطفة – نافية – ناهية )
 إن نفس المؤمن مطمئنة – كلمة نفس ( اسم إن – توكيد معنوى – توكيد لفظى )
4 – أ - اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز فيما يأتى :
زار أحمد ( 4 ) مدن و أنفق ( 19 ) جنيه
ب – ألا يستخدم المرء الوسائل الحديثة لبناء المستقبل ؟ أجب بالإثبات
ج – اكشف فى معجمك عن ( مواكبة – يجب )
آلاء
آلاء

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان عربى Empty رد: امتحان عربى

مُساهمة  AHMED MAREY السبت يناير 16, 2010 10:24 pm

شكرا يا الاء على مجهودك
AHMED MAREY
AHMED MAREY
المدير العام

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54

https://hosheasa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى